Перейти к основному содержанию

الندوة الدولية الخامسة للتضامن مع الشعب الصحراوي بسلوفينيا تطالب الأمم المتحدة بتطبيق قراراتها بشأن الصحراء الغربية

Submitted on

ليوبليانا (سلوفينيا) 08 ماي 2015 (واص)- طالب المشاركون في توصية خلال الندوة الدولية الخامسة للتضامن مع الشعب الصحراوي التي نظمت بالعاصمة السلوفينية ليوبليانا الأربعاء الماضي تحت عنوان "السياسات التي تعرقل حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير" من الأمم المتحدة بضرورة الإسراع بتطبيق قراراتها المتعلقة بالصحراء الغربية.

 

وطالب المشاركون في الندوة الدولية الخامسة للتضامن مع الشعب الصحراوي من الأمم المتحدة أن تطبق فورا قراراتها بشأن الصحراء الغربية، من خلال تنظيم استفتاء حر ونزيه وديمقراطي لتقرير مصير الشعب الصحراوي، وفقا لخطة السلام عام 1991.


 

وعبروا في التوصية، عن دعمهم القوي لكفاح الشعب الصحراوي، بقيادة ممثله الشرعي والوحيد، جبهة البوليساريو، مؤكدين على الحق الشرعي للشعب الصحراوي في الكفاح من أجل الحرية و الاستقلال.

 

كما طالبت التوصية من الحكومة السلوفينية والمجتمع المدني السلوفيني بضرورة لعب دور أكثر نشاطا في الدفاع عن حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، وتقديم المساعدات الإنسانية الضرورية للاجئين الصحراويين، و كذا دعم تنفيذ الحق غير القابل للتصرف في تقرير المصير و استقلال الشعب الصحراوي وفقا لقرارات الأمم المتحدة.

 

و ناشدت الندوة في التوصية التي اعتمدتها، الحكومة السلوفينية من اجل الاعتراف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية والعمل من اجل الاعتراف بها على مستوى الاتحاد الأوروبي.

 

و طالب المشاركون في الندوة بضرورة الضغط على السلطات المغربية من اجل وضع حد لسياسة الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، والإفراج الفوري عن جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين، و فتح المناطق المحتلة أمام المراقبين الدوليين المستقلين ومنظمات حقوق الإنسان و وسائل الإعلام الأجنبية.

 

كما دعت الندوة الدولية للتضامن مع الشعب الصحراوي في توصيتها إلى الوقف الفوري لنهب الثروات الطبيعية للصحراء الغربية. (واص)

 

090/110