Перейти к основному содержанию

وزير الخارجية يدعو الأمم المتحدة إلى الإسراع في تحديد تاريخ استفتاء تقرير المصير

Submitted on

الشهيد الحافظ (مخيمات اللاجئين الصحراويين) 11 ماي 2015 (واص)- دعا وزير الخارجية, محمد السالم ولد السالك, هيئة الأمم المتحدة الى التعجيل بانهاء الاحتلال المغربي في الصحراء الغربية من خلال تحديد تاريخ استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي.


وقال السيد ولد السالك في حديث لوكالة الانباء الجزائرية أن الحكومة الصحراوية ستطلب من المبعوث الشخصي للأمين العام للامم المتحدة الى الصحراء الغربية, كريستوفر روس, تحديد تاريخ استفتاء تقرير المصير لإنهاء معاناة الشعب الصحراوي من الاحتلال المغربي والتي تفوق 40 سنة.


وأوضح وزير الخارجية أن الحكومة الصحراوية ستطالب بإدراج هذا الانشغال في القمة القادمة للاتحاد الافريقي المقررة في يونيو القادم بجنوب افريقيا, مشيرا الى أن السلطات الصحراوية "مستعدة لإنجاح هذا الاستفتاء الأممي في أي وقت".


وأشار رئيس الدبلوماسية الصحراوي في هذا الإطار الى أن المغرب "لا يريد التفاوض ولازال يعرقل تنظيم الاستفتاء مثلما يعرقل المجتمع الدولي الرامي الى تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية".


وأشار الى أن "التعنت المغربي تجاه لوائح ومقررات الشرعية الدولية سببه عدم إعتراف العالم بسيادته على أراضي الصحراء الغربية, لذلك يحاول قدر الامكان ربح الوقت من جهة ومحاولة شرعنة احتلاله من جهة اخرى".


كما ندد السيد ولد السالك بسياسة "الكيل بمكيالين التي تنتهجها فرنسا بصفتها عضوا دائما بمجلس الأمن الأممي", داعيا الى ضرورة "ادراج ملف مراقبة حقوق الانسان في الصحراء الغربية ضمن مهام بعثة المينورسو مثلما دعت اليه كل الهيئات والمنظمات الحقوقية الدولية والاقليمية".


وأشار الى أن الشعب الصحراوي وبعد مضي 40 سنة من النضال, أصبح "أكثر عزما و إرادة على تحقيق النصر والاستقلال وممارسة حقه في تقرير المصير وفق لوائح ومقررات الامم المتحدة", مبرزا أن القضية الصحراوية "التي تعد آخر مستعمرة في إفريقيا, تعترف بها 84 دولة في العالم".


وأبرز في هذا الاطار أن "الاحتلال المغربي فشل في القضاء على المقاومة الصحراوية وهو يقوم بممارسات شبيهة بممارسات القوى الاستعمارية في افريقيا سابقا" بدليل تسخيره --مثلما قال-- "150 ألف جندي بالأراضي الصحراوية المحتلة لقمع الشعب الصحرواي".


من جهة أخرى, عبر السيد ولد السالك عن "امتعاض" الحكومة الصحراوية من "التعتيم الاعلامي الذي تمارسه بعض وسائل الاعلام الدولية في حق القضية الصحراوية العادلة" منددا ب"السكوت الممنهج حيال أساليب القمع التي تمارسها سلطات الاحتلال المغربية, من بينها الاستغلال البشع لثروات وخيرات الشعب الصحراوي". (واص)


090\110\700