Перейти к основному содержанию

الجزائر تؤكد دعمها لجهود الأمم المتحدة من اجل تسوية عادلة ودائمة في الصحراء الغربية

Submitted on

(مبعوثون خاصون)

آبوجا، 03 يونيو 2015 (واص) أكد وزير خارجية الجزائري السيد رمتان لعمامرة في رسالة إلي ندوة آبوجا دعم بلاده لجهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي الهادفة إلي إيجاد تسوية عادلة ودائمة لهذا النزاع بناء علي ممارسة شعب الصحراء الغربية لحقهم غير القابل للتصرف في تقرير المصير من خلال تنظيم استفتاء حر عادل لاتحاد الافريقي .

 

وفي الرسالة التي تلاها سفير الجزائر بنيجيريا، جدد رئيس الدبلوماسية الجزائرية دعم الجزائر وتشجيعها للمحادثات المباشرة بين الطرفين، المملكة المغربية وجبهة البولساريو، من اجل استئناف عملية المفاوضات من اجل تحقيق التطلعات الوطنية لشعب الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

 

وأشار الدبلوماسي أن انعقاد هذه الندوة في آبوجا يعبر عن الالتزام القوي لشعب وحكومة نيجريا  بمبادئ التحرر والعدالة وكذلك حق تقرير  المصير ، معربا عن إعجابه بالرئيس محمدو البخاري الذي أقام علاقات دبلوماسية كاملة خلال رئاسته الأولى مع الجمهورية الصحراوية، يصبح مرة أخرى رئيسا لجمهورية نيجيريا الفيدرالية التي تعد أحد أقوى ركائز التضامن الدولي مع شعب الصحراء الغربية الشقيق.

 

"فخرنا أيضا عظيم لرؤية العدد الكبير من الطلبة يحضرون حفل الافتتاح هذا مما يجعلنا واثقين من مستقبل إفريقيا وكذلك الصحراء الغربية. نحن هنا لأننا كلنا جد مهتمين لمعانات شعب الصحراء الغربية لأكثر من 40 عاما وهذا هو المكان المناسب لنعبر كلنا عن دعمنا الكامل لكفاح الشعب الصحراوي بقيادة جبهة البولساريو كما نعبر عن خيبة الأمل العميقة  والانشغال البالغ بسبب عدم إحراز تقدم في تسوية الحالات المتبقية من الاستعمار في العقد الدولي الثالث من القضاء علي الاستعمار في الفترة الممتدة ما بين 2011 حتى 2020.

 

و شدد أنه لا يوجد بديل للتطبيق الكامل لمبدأ تقرير المصير الذي يعد أحد الأهداف الأساسية الأربع التي ينص عليها ميثاق الأمم المتحدة، حاثا اللجنة الخاصة للأمم المتحدة أن تواصل جهودها من اجل إنهاء الاستعمار في أقرب الآجال طبقا للمهمة الموكولة إليها من قبل الجمعية العامة منذ 1961 فيما يتعلق بتطبيق الإعلان الخاص بمنح الاستقلال والشعوب المستعمرة بما في ذلك الصحراء الغربية.

 

وفي هذا الصدد أكد الدبلوماسي الجزائري أن وضعية الجمود الحالية تعد تحديا كبيرا للأمم المتحدة يتطلب معالجته، موضحا أنه لا يمكن حل هذا النزاع إلا من خلال ممارسة الشعب الصحراوي لحقه في تقرير المصير بصفة كاملة وعادلة. وحث مجلس الأمن للأمم المتحدة لاتخاذ كل القرارات الضرورية لضمان التقدم في البحث عن حل للنزاع في الصحراء الغربية.

 

وسجل بارتياح الالتزام القوي للاتحاد الإفريقي من اجل تسوية قضية الصحراء الغربية وهو ما أكدته القمة ال23 بمالابو في يونيو 2014 من خلال تعيين ممثلا خاصا إلي الصحراء الغربية في شخص الرئيس المزنبيقي السابق السيد جواكيم شيسانو. وقد أكد مجلس الأمن والسلم هذا الموقف في توصية تمت المصادقة عليها في ال27 من مارس 2015 بآديس آبيبا. (واص)

 

062/020/آبوجا 032355 يونيو 015 واص