Перейти к основному содержанию

" الندوة الوطنية للصحة ستركز على تسليط الضوء وتشخيص واقع المنظومة الصحية " (وزير الصحة العمومية)

Submitted on
" الندوة الوطنية للصحة ستركز على تسليط الضوء وتشخيص واقع المنظومة الصحية " (وزير الصحة العمومية)

الشهيد الحافظ، 02 نوفمبر 2023 (واص) - أكد وزير الصحة العمومية السيد السالك بابا حسنة، أن الندوة الوطنية للصحة ستركز بالأساس على تسليط الضوء وتشخيص واقع المنظومة الصحية الصحراوية بمختلف أبعادها.

وفي ندوة صحفية نشطها اليوم الخميس بمقر الأرشيف الإعلامي، أوضح أن الندوة الوطنية للصحة ستركز على تشخيص واقع المنظومة الصحية الصحراوية، بداية من استعراض المراحل التي مرت بها والحاجة لهذا القطاع الحيوي، وصولا إلى التشخيص الآني لواقع المنظومة على كافة المستويات (الأدوية، الاجلاء، البعثات الطبية، الموارد البشرية)، كلها محاور يقول السالك بابا حسنة سيتم التركيز عليها والتعمق فيها بالدراسة والتحليل من طرف كوادر المنطومة الصحية بمختلف الرتب (دكاترة، أطباء وممرضين) .

وأضاف وزير الصحة العمومية أن الندوة الوطنية التي اقرتها الأمانة الوطنية في دورتها الأخيرة ستبحث كذلك عن الأساليب الكفيلة لتقريب الصحة من المواطن وتقديم أفضل الخدمات الصحية، مع تشخيص دقيق لواقع الصحة في الظرف الحالي، وكذا وضع خطط وبرامج تسمح بضمان تغطية صحية للجميع باشراك من الجهات والأطر الفاعلة في الميدان.

وأشار السالك بابا حسنة، أن دائرته الوزارية وضعت جملة من الأدوات والأساليب التي يمكن من خلالها جذب الكفاءات الصحية من دكاترة وأطباء وحتى ممرضين، لافتا إلى أن وزارة الصحة العمومية وضعت حلولا استباقية لتفادي النقص في الكوادر الطبية منها التكوين وإعادة التكوين خاصة في مجال التمريض.

وفي رده على أسئلة الصحفيين، حول الوضعية الصحية الحالية، قال السالك بابا حسنة أن الوضعية الصحية الحالية " مستقرة "، مشيرا إلى أنه يتم حاليا العمل مع الشركاء والفاعلين في الميدان ليكون هناك تشخيص كلي للحالات المرضية قبل اجلاءها للخارج.

وأضاف من جهة أخرى بأن السلطات الصحراوية لم تدخر أي جهد سواء كان ذلك ماليا أو تنظيميا أو تنسيقيا من أجل وضع آليات فعالة تضمن حصول المواطن على الرعاية الصحية الجيدة ،  داعيا بالمناسبة إلى استجابة فعالة من قبل مسيري ومهني قطاع الصحة خاصة الدكاترة.

كما يتم التنسيق مع الجهات الوطنية ذات العلاقة (وزارة التربية والتعليم، الدفاع) من أجل ضمان التغطية الصحية بشكل كلي خاصة ما تعلق بالصحة المدرسية.

وزير الصحة العمومية، أوضح أن مخرجات الندوة الوطنية للصحة التي ستعقد يومي الـ 05 و06 نوفمبر الجاري بولاية أوسرد تحت شعار " نحو استراتيجية صحية ناجحة بمساهمة الجميع"، ستكون هي الأرضية التي ستقدم لطاولة التنسيق والتشاور في المجال الصحي مع الشركاء للنقاش. (واص)