Перейти к основному содержанию

مجموعة اللاعنف تدعو المجتمعات الأوروبية للضغط على حكوماتها من أجل تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والإستقلال

Submitted on

فنلندا 04 يوليو 2015 (واص)- دعت مجموعة اللاعنف بالصحراء الغربية كافة المجتمعات الاوروبية الى ضرورة الضغط على حكوماتها من اجل المساهمة في تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير و الاستقلال، و ذلك في مقابلة لاذاعة اولاند المحلية مع خيرة محمد البشير، عضو في مجموعة اللاعنف.

 

و خلال المقابلة الاذاعية، اشارت خيرة محمد البشير، الى بطلان الإتفاقيات التي تجمع بين الإتحاد الأوروبي و المغرب فيما يخص ثروات الصحراء الغربية، مؤكدة على انها جريمة في حق الشعب الصحراوي صاحب السيادة الوحيد على أرضه وخيراته.

 

و دعت عضو مجموعة اللاعنف المجتمعات الأوربية للضغط على إسبانيا من أجل تصحيح "خطئها التاريخي"، الذي ارتكبته في حق الشعب الصحراوي بانسحابها الفوضوي من الصحراء الغربية وتسليمها للمملكة المغربية دون تقرير مصير شعبها.

 

و اطلعت خيرة محمد، متتبعي اذاعة اولاند المحلية على طبيعة النزاع في الصحراء الغربية و اخر تطوراته. كما قدمت الشكر في ختام المقابلة الى كافة المتضامنين مع القضية الصحراوية في مختلف قارات العالم.

 

 للتذكير، تأتي هذ المقابلة في اطار انشطة المخيم الصيفي لجمعية أولياء المُعتقلين والمفقودين الصحراويين ومجموعة اللاعنف، و الذي تشرف على تنظيمه منظمة إيماوس اولاند الفنلندية تحت شعار "الثقافة من اجل حقوق الانسان في الصحراء الغربية" في الفترة ما بين 29 يونيو الى غاية 23 من الشهر الجاري.

 

و قد شهد المخيم الصيفي تنظيم العديد من الانشطة الثقافية و عرض افلام وثائقية عن الثقافة الصحراوية و كذا تاريخ النزاع في الصحراء الغربية و الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية في حق المواطنين الصحراويين بالمناطق المحتلة. (واص)



090/110