Перейти к основному содержанию

المجتمع المدني الصحراوي يشارك في ورشة حول الانتهاكات الممنهجة ضد المدافعين عن حقوق الانسان

Submitted on

جنيف (سويسرا)،17 سبتمبر 2015 (واص) – شارك وفد من هيئات المجتمع المدني الصحراوي في ورشة  حول "الانتهاكات الممنهجة ضد المدافعين عن حقوق الانسان"، التي نظمتها منظمة التحرر، وذلك خلال اليوم الرابع من أشغال الدورة 30 لمجلس حقوق الإنسان الجارية بمدينة جنيف السويسرية.

 

 

وقدمت الغالية الدجيمي أمام المشاركين في الورشة عرضا عن وضعية الصحراء الغربية مع التركيز على انتهاك الحق في تقرير المصير ، وموضوع حقوق الإنسان والثروات الطبيعية كمواضيع فرعية، مركزة على الاستهداف الذي يتعرض له النشطاء في مجال حقوق الانسان من مضايقات تعيق عملهم ، خاصة في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.

 

وأضافت الغالية الدجيمي أن " النشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان في المدن المحتلة يتم منعهم من تنظيم الوقفات السلمية والحرية في التعبير وكذا إنشاء الجمعيات، كما يتم استهدافهم وعائلاتهم بسبب أنشطتهم الحقوقية".

 

كما شارك الوفد الصحراوي في  ورشة حول "تقرير المصير"، أين اعتبر حفظلا شداد عضو اللجنة الوطنية الصحراوي لحقوق الانسان أن" المغرب هو المعرقل الأساسي للجهود الدولية والأممية الرامية إلى إيجاد حل عادل ونهائي يضمن الحق في الحرية والاستقلال"، داعيا في ذات السياق إلى ضرورة تطبيق قرارات الشرعية الدولية الرامية إلى تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير عبر استفتاء حر ديمقراطي ونزيه. (واص)

090/105.