Перейти к основному содержанию

"على الأمم المتحدة وضع حد لحالة الانسداد التي تشهدها مساعي تسوية النزاع في الصحراء الغربية (الوزير الأول)

Submitted on

بوجدور (مخيمات اللاجئين الصحراويين )،11 أكتوبر 2015 (واص) - دعا الوزير الأول، السيد عبد القادر الطالب عمر، أمس السبت الأمم المتحدة " للتقدم بخطوات ملموسة لوضع حد لحالة الانسداد التي تشهدها المساعي الرامية لتسوية النزاع في الصحراء الغربية."

 

 

و جدد عبد القادر الطالب عمر في تصريح للصحافة على هامش انطلاق الاحتفالات المزدوجة المخلدة للذكرى الأربعين للوحدة الوطنية والمهرجان الدولي للثقافة والفنون الشعبية،   نداءه للمجموعة الدولية "بضرورة أخذ ملف القضية الصحراوية بعين الاعتبار"،  مشيرا إلى أن الشعب الصحراوي "لن يبقى مكتوف الأيدي إلى الأبد إزاء الوضعية التي يعيشها بمخيمات اللاجئين و بالمناطق المحتلة ".

 

و ذكر الوزير الأول  بأن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون سيقوم بزيارة للمنطقة قبل نهاية السنة الجارية وقبل ذلك سيقوم مبعوثه الشخصي كريستوفر روس بجولات مكوكية للتحضير لهذه الزيارة  معربا عن أمل جبهة البوليساريو في أن تحمل هذه الزيارات ما يدفع ل"وضع حد لحالة الانسداد الذي تعرفه القضية الصحراوية".

 

وأكد بالمناسبة بأن الجبهة الشعبية للساقية الحمراء و وادي الذهب تحضر لمؤتمرها الرابع عشر الذي سيناقش بالخصوص "وضع الإستراتيجيات للعمل المستقبلي و كيفية إعداد الصحراويين لمزيد من النضال لفرض حقهم المشروع في الحرية والاستقلال".  

 

و كانت الاحتفالات المخلدة للذكرى الأربعين للوحدة الوطنية و المهرجان الدولي للثقافة والفنون الشعبية، انطلقت أمس السبت،   وسط حضور متميز للجماهير الصحراوية من مختلف ولايات ومؤسسات الوطن والجاليات، بمشاركة عديد الوفود من دول إفريقية و أوروبية و من أمريكا اللاتينية في لفتة تضامنية مع القضية الصحراوية العادلة.

 

و قد أشرف على انطلاق هذه الاحتفالات إلى جانب الوزير الأول الصحراوي عبد القادر طالب عمار مسؤول أمانة الفروع سالم لبصير و وزير الدفاع محمد لمين البوهالي و أعضاء من الأمانة الوطنية والحكومة و ممثلي الوفود الأجنبية المشاركة.

 

وعرفت الاحتفالات استعراضات لوحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي بمختلف تشكيلاته العسكرية ، إلى جانب استعراضات فلكلورية جسدتها الجماهير الصحراوية من مختلف ولايات الوطن ، أظهرت من خلالها مدى غنى وتميز الثقافة الصحراوية وتنوعها، كما قدمت استعراضات مهنية جسدت استنكار نهب الثروات الطبيعية الصحراوية من طرف دولة الاحتلال المغربي ، كما شاركت مختلف المؤسسات الوطنية بلوحات فنية وأخرى مهنية. (واص)

090/105/700 .