Перейти к основному содержанию

متدخلون من مختلف بلدان العالم يرافعون بالأمم المتحدة عن حق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال

Submitted on

نيويورك (الأمم المتحدة)، 14 أكتوبر 2015 (واص) دافع متدخلون من مختلف البلدان عبر العالم اليوم الأربعاء بالأمم المتحدة عن استقلال الصحراء الغربية، و دعمهم لحق الشعب الصحراوي الثابت في تقرير المصير من خلال تنظيم استفتاء حر ديمقراطي ونزيه يمكن الشعب الصحراوي من اختيار مستقبله بكل حرية و تحت رعاية الأمم المتحدة.

 

و في مداخلتهم أمام اللجنة الأممية الرابعة المكلفة بتصفية الاستعمار أكد المتدخلون “أن عدم إجراء الاستفتاء في الصحراء الغربية واستكمال مسار تصفية الاستعمار من شانه أن يشجع الاحتلال المغربي على ارتكاب المزيد من الجرائم ضد المدنيين الصحراويين العزل في المناطق المحتلة من طرف المغرب".

 

وفي هذا الصدد أبرزت السيدة “كاثرين توماس” متخصصة في القانون الدولي انه لا يوجد مبرر يحول دون تنظيم استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية وإنهاء الاستعمار، الذي يعتبر حلا قائما على مبدأ القانون الدولي لتقرير مصير الشعوب المحتلة".

 

 ويرى إسماعيل دبش  أستاذ العلوم السياسية بجامعة الجزائر أن الشعب الصحراوي انتظر طويلا ليتمكن من ممارسة حقه في تقرير المصير، الذي تكفله له القوانين والقرارات الدولية ذات الصلة، مؤكدا انه "يجب أن يسمح للشعب الصحراوي بتقرير مصيره بكل سيادة بما في ذلك - إن كان ذلك خياره الديمقراطي- الحق في استقلال الصحراء الغربية".

 

ومن جانبه أكد الحقوقي الاسباني  “امانويل أولي سيسي” أن أعمال التعذيب والقتل والاعتداء التي يقوم بها النظام المغربي ضد الأطفال والنساء مستمرة في الصحراء الغربية،  داعيا الأمم المتحدة الى اتخاذ مواقف ايجابية تجاه ما يجري في المدن الصحراوية المحتلة.

 

 

وكانت منظمة 'هيومان راتس ووتش' الصحراء الغربية من جهتها،  طالبت من الأمم المتحدة وضع خارطة طريق لإنهاء الاستعمار من الصحراء الغربية وإنشاء آلية مستقلة لحماية ومراقبة حقوق الانسان ووضع إجراءات عاجلة لوقف استنزاف ثروات الطبيعية للصحراء الغربية وإزالة الجدار المغربي الذي يشكل خطرا حقيقيا وجريمة ضد الإنسانية.

 

و خلال نقاشات اللجنة الرابعة جددت عدة بلدان و شخصيات دعمها القوي لكافة الجهود من اجل التوصل الى حل سياسي مقبول من الطرفين و عادل و دائم يسمح بممارسة حق تقرير مصير شعب الصحراء الغربية، آخر مستعمرة في إفريقيا (واص)

090/105.