Перейти к основному содержанию

الجمعية العامة للأمم المتحدة تجدد التأكيد بالإجماع على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

Submitted on

نيويورك (الأمم المتحدة)، 15 أكتوبر 2015 (واص) -  جددت اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة  والمكلفة بملف تصفية الاستعمار اليوم الخميس  في قرار صادقت عليه بالإجماع التأكيد على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، داعية الأمم المتحدة الى الوفاء بالتزاماتها ومسؤوليتها إزاء الشعب الصحراوي وحقوقه المشروعة غير القابلة للتصرف..

 

ويؤكد القرار أن قضية الصحراء الغربية هي قضية تصفية استعمار،  مجددا مسؤولية الأمم المتحدة تجاه الشعب الصحراوي من أجل الوصول الى حل سياسي عادل  و دائم و مقبول من الطرفين يكفل حق شعب الصحراء الغربية في تقرير مصيره.

 

و تؤكد اللائحة أنها تدعم مسار المفاوضات الذي نصت عليه اللائحة 1754 (2007) والمدعمبقرارات مجلس الأمن  من أجل الوصول الى حل سياسي عادل  و دائم و مقبول من الطرفين يكفل حق شعب الصحراء الغربية في تقرير مصيره ، مرحبة بمجهودات الأمين للأمم المتحدة السيد بان كي مون و ممثله الشخصي السيد كريستوفر روس.

 

كما يحيي القرار " المجهودات المبذلولة من طرف الأمين العام و مبعوثه الشخصي من أجل التوصل الى حل سياسي للنزاع يكفل للشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير.

 

و رحب القرار بالتزام الطرفين بمواصلة إبداء الإرادة السياسية و العمل في مناخ مناسب للحوار بدون شروط مسبقة للدخول في مرحلة جديدة من  مفاوضات مكثفة مع الأخذ بعين الاعتبار المجهودات المبذولة و التطورات الحاصلة في النزاع. 

 

وطالب القرار من اللجنة المعنية بحالة تنفيذ اعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة أن تواصل النظر في الحالة في الصحراء الغربية وأن تقدم تقريرا عن ذلك الى الجمعية العامة في دورتها السبعين، كما تدعو الأمين العام للأمم المتحدة أن يقدم الى الجمعية العامة في دورتها السبعين تقريرا عن تنفيذ هذا القرار. (واص)

090/105