Перейти к основному содержанию

اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان تثمن عطاءات وتضحيات المرأة الصحراوية

Submitted on

الشهيد الحافظ ، 08 مار 2023 (واص) - ثمنت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان عظاءات وتضحيات المرأة الصحراوية ، مشيدة بدورها البارز في المعركة التحررية التي يخوضها الشعب الصحراوية .
اللجنة وفي بيان لها بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ، ثمنت عاليا عطاءاتها النضالية وتضحياتها الجسام، والتي سجلت لنفسها تجارب ناصعة في سياق تاريخنا الوطني، والتي احتضنت المقاومة الصحراوية ووقفت في صفوفها الأمامية وتحملت في سبيلها، أبشع الممارسات وأفظع الانتهاكات المشينة.
نص البيان :
بيان بمناسبة اليوم العالمي للمرأة
يخلد العالم حدث اليوم العالمي للنساء (08 مارس) ،  احتفالا لمكانة المرأة وتكريما لدورها وتضحياتها من أجل  ترقية مكانتها وحقوقها .
يتزامن الحدث العالمي على مستوى وطننا مع سقوط أول شهيد في ساحة الشرف وهو الشهيد البشير لحلاوي، الذي استشهد في مثل هذا اليوم من سنة 1974 في معركة ضد المستعمر الإسباني .
بهذه المناسبة الكونية، تتوجه اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان، باسمى عبارات التقدير للمرأة الصحراوية التي تواصل مسيرتها النضالية على كل المستويات، وهي في مقدمة صفوف النضال من اجل تحقيق الحقوق العادلة والمشروعة لشعبنا وفي مقدمتها حقنا الثابت وغير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.
عبر تاريخ كفاحنا المجيد، لم تتوان المرأة اصحراوية عن تقديم التضحيات الجسام التي ستبقى ناصعة في سجل التاريخ بمداد الفخر والاعتزاز من خلال  أسماء ناصعة من الشهيدات والسجينات والمناضلات جنبا الى جنب مع جميع مناضلي شعبنا في شتى الميادين والمجالات.
ورغم واقع الاحتلال المغربي وممارساته القمعية واللاإنسانية، تخلد المرأة الصحراوية الحدث الكوني وهي أكثر اصرارا وارتباطاً بوحدة واهداف الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب.
 إن المرأة الصحراوية وبكل افتخار، شكلت في تاريخ ثورة شعبنا صفحة مضيئة من العطاء جنبا إلى جنب مع الرجل ,ومثلت نموذجا في التضحية والصبر من اجل حرية وكرامة الشعب الصحراوي،  فهي الشهيدة، وأم الشهيد والجريح والمعتقل والمفقود، ومربية الاجيال،. كانت وستظل حاملة لشعلة النور والتربية والعطاء الذي لاينضب لترسم المستقبل للأجيال الصحراوية للحفاظ على المكاسب والانجازات المحققة .
وبهذه المناسبة الحقوقية،  فإن اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان:
تتقدم بجزيل العرفان وأبجل آيات التقدير والاحترام للمرأة الصحراوية الصامدة والمكافحة، وتثمن عاليا عطاءاتها النضالية وتضحياتها الجسام، والتي سجلت لنفسها تجارب ناصعة في سياق تاريخنا الوطني، والتي احتضنت المقاومة الصحراوية ووقفت في صفوفها الأمامية وتحملت في سبيلها، أبشع الممارسات وأفظع الانتهاكات المشينة.
تتضامن مع عائلات وأمهات وزوجات معتقلي ملحمة أگديم إزيك 2016 وجميع المعتقلين السياسين الصحراويين بالسجون المغربية، والذين يعانون من تعسف دولة الاحتلال وممارساتها المشينة والمنافية لكل الاعراف والمواثيق الدولية.
تعبر عن دعمها للمطالب المشروعة  للنساء من أجل  ترقية وتعزيز حقوقهن ومع  نضال المرأة الصحراوية خاصة، التي لا زالت تتعرض للاغتصاب والتنكيل والقمع الممنهج المغربي بالاراضي المحتلة وجنوب المغرب، وصعوبات الحياة في اللجوء بسبب تعنت الدولة المغربية وعدم احترامها  لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة
تعبر عن عميق انشغالها إزاء الممارسات المغربية المنافية لكل الأعراف الدولية التي طالت النساء الصحراويات طيلة سنوات الاحتلال  خاصة استمرار ممارسة التعذيب وجريمة الاغتيال  والاغتصاب وقطع الارزاق والسحل والتعنيف الممنهج كحالات : عائلة اهل سيد ابراهيم خيا (سلطانة واختها الويعرة وامهم)، امنتو حيدار، سكينة جد اهلو، محفوظة بمبا الفقير، مينة أبا علي، الصالحةبوتنكيزة ، فاطمتو دهوار، فاطمة الحافيظي ، الدكجة لشكر، فاطمتو الحيرش، النجاة اخنيبيلة ، جميلة مجاهد ، الذهبة سيدمو، مريم دمبر، السالكة الليلي والمعلومة عبدالله ابيه،   واخريات..    
تدعو مجددا الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بضرورة توفير آلية أممية مستقلة لمراقبة والتقرير عن حقوق الإنسان  في الصحراء الغربية وتطالب من اللجنة الدولية للصليب الاحمر بتحمل مسؤولياتها في اطار ولايتها القانونية بتوفير الحماية للشعب الصحراوي تحت الاحتلال.
تطالب مجلس حقوق الانسان الاممي  والياته المتعددة بتجسيد توصيات المقرر الاممي حول التعذيب من اجل احترام حقوق الانسان بالاراضي المحتلة من الصحراء الغربية ووضع حد لممارسة اشكال التعذيب الممنهج ضد الصحراويين.
تطالب دولة الاحتلال بالإفراج الفوري واللامشروط عن جميع المدافعين و النشطاء والمعتقلين السياسيين الصحراويين وإلغاء الأحكام الصورية والجائرة التي صدرت في حقهم والإفراج عن 150 أسير حرب صحراوي والكشف عن مصير كل المفقودين الصحراويين، وفتح الأرض المحتلة من الصحراء الغربية أمام وسائل الإعلام والمراقبين الدوليين .
وفي الختام تؤكد اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان على وحدة شعبنا المكافح وتصعيد النضال الوطني وتنويع أساليب المقاومة لتحقيق هدفنا المنشود في الحرية والاستقلال تحت لواء الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب.
الشهيد الحافظ، 08 مارس 2023 . (واص)
090/105.