Перейти к основному содержанию

رئيس الجمهورية يدعو الإتحاد الإفريقي لمواصلة جهوده الحازمة لتخليص القارة من الاستعمار

Submitted on

ويندهوك (ناميبيا) 02 نوفمبر 2015 (واص)- دعا رئيس الجمهورية و الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد محمد عبد العزيز، الإتحاد الإفريقي إلى ضرورة مواصلة الجهود الحازمة من اجل تخليص القارة الإفريقية من وصمة الاستعمار، في رسالة وجهها إلى الندوة الدولية "حق النساء الصحراويات في المقاومة" المنعقدة بالعاصمة الناميبية ويندهوك.


"إننا لنشكركم، إخوتنا الأفارقة، على الدعم الذي قدمتموه لنا، وندعوكم لدعمنا أكثر من أي وقت مضى اليوم وغدا. وإننا لنتطلع أيضا للاتحاد الإفريقي لمواصلة جهوده الحازمة لتخليص القارة من وصمتي الاستعمار و الاستغلال" تقول الرسالة.


و أشاد رئيس الجمهورية في رسالته التي سلمها بالنيابة الى الندوة الدولية المنسق مع المينورسو امحمد خداد، بقرار رؤساء دول الاتحاد الإفريقي خلال القمة الأخيرة المنعقدة في جوهانسبورج، الذي دعا الجمعية العامة لتحديد موعد لاستفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية.


و أكد الأمين العام لجبهة البوليساريو على انه لا يمكن فصل نضال الشعب الصحراوي ضد الاستعمار عن بقية التاريخ الأفريقي، و على أن إنهاء الاحتلال المغربي هو نضال جميع الأفارقة لأنه يؤثر علينا جميعا.


"إن تقرير المصير واستقلال الصحراء الغربية ليسا هدفين للشعب الصحراوي وحده، فهما جزء من النضال المشترك لجميع الأفارقة والنضال ضد الظلم والاستغلال ومن أجل تخليص هذه القارة العظيمة من آخر بقايا الاستعمار" تضيف الرسالة.


و ندد رئيس الجمهورية بتزايد تعنت دولة الاحتلال المغربية و عراقيلها التي تسد الطريق في وجه المساعي الأممية الرامية لإيجاد حل يكفل للشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير، محملا المسؤولية لمجلس الأمن الاممي الذي تخلى عن مسؤولياته، و كذا فرنسا التي تقف إلى جانب الاحتلال المغربي و ترفض أن يصوت الصحراويون من اجل تقرير مصيرهم، و ترفض كذلك باستمرار الدفاع عن حقوق الصحراويين.


و ذكرت الرسالة بما يتعرض له المواطنون الصحراويون من انتهاك جسيمة لحقوق الإنسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية على أيدي قوات الاحتلال المغربية من اعتقالات تعسفية و اختطافات و تفريق للمظاهرات السلمية بالقوة. (واص)


090/110