Перейти к основному содержанию

الامين العام للأمم المتحدة يدعو إلى "مفاوضات حقيقية" تسمح بتمكين الشعب الصحراوي من تقرير المصير

Submitted on

نيويورك (الأمم المتحدة)،05 نوفمبر 2015 (واص) - دعا الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة السيد بان كي مون يوم الأربعاء بنيويورك إلى مفاوضات حقيقية بين جبهة البوليساريو و المغرب خلال الأشهر المقبلة للتوصل إلى حل يمكن الشعب الصحراوي من تقرير المصير.

 

و قال السيد بان كي مون  "أدعو كل الأطراف في المنطقة و في المجتمع الدولي إلى استغلال الجهود المكثفة التي يقوم بها المبعوث الشخصي كريستوفر روس لتسهيل إطلاق مفاوضات حقيقية خلال الأشهر المقبلة".

 

و أضاف يقول "لقد قام مبعوثي الخاص السيد كريستوفر روس تحت إشرافي بجهود مكثفة من اجل تسهيل دخول الطرفين "جبهة البوليساريو و المغرب" في مفاوضات دون شروط مسبقة و بحسن نية قصد التوصل إلى حل سياسي يقبله الطرفان و يمكن الشعب الصحراوي من  تقرير مصيره.

 

و بعد أن أشار إلى أن الوضع النهائي للصحراء الغربية يشكل موضع مفاوضات تجري تحت إشرافه و طبقا للوائح مجلس الأمن تأسف السيد بان كي مون لفشل مفاوضات سنة 2007.

 

و استطرد يقول في هذا الصدد "أسجل بأسف أن اقتراحات  سنة 2007 لم تفتح المجال إلى مفاوضات حقيقية دعا إليها مرارا مجلس الأمن و أنا شخصيا". و لدى تطرقه إلى المعاناة الإنسانية التي يتسبب فيها النزاع في الصحراء الغربيةسجل الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أن "الوضع في شمال غرب إفريقيا بات مقلقا". و يرى في هذا السياق انه ينبغي وضع حد لهذا النزاع لتمكين سكان المنطقة من رفع تحدياتهم المشتركة و إبراز كامل قدراتهم. (واص)

090/105/700.