Перейти к основному содержанию

موغيريني تعرب عن انشغالها بوضعية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية وتطالب بايجاد حل يراعي حق تقرير مصير الشعب الصحراوي

Submitted on

بروكسل 07 نوفمبر 2015 (واص)- أعربت الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ، السيدة فيديريكا موغيريني "عن انشغالها العميق بوضعية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، مؤكدة دعم الاتحاد الأوروبي لحل عادل يحترم حق تقرير مصير الشعب الصحراوي ، حسب ما أفادت به وكالة أوروبا برس .


و أبدت السيدة موغيريني انشغالها بالقول "إن الاتحاد الأوروبي يدعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة من اجل إيجاد حل عادل ، دائم ومقبول من الطرفين يحترم حق تقرير مصير الشعب الصحراوي في إطار اتفاقات ، مبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة " وذلك في إجابة عن سؤال للسيدة بالوما لوبيث من اليسار الموحد وعضو البرلمان الأوروبي ، بحسب ذات المصدر .


وأكدت السيدة موغيريني في عدة مناسبات ، انشغالها بطول أمد النزاع و النتائج التي تترتب عن ذلك في الجانب الأمني وملف حقوق الإنسان في الصحراء الغربية ." نحن نتابع قضية حقوق الإنسان من خلال الاتصالات الدورية ومن خلال المدافعين عن حقوق الإنسان "، يضيف المصدر.


كما حثت عضو الاتحاد الأوروبي ، السيدة بالوما لوبيث من اليسار الموحد ، مسئولة الدبلوماسية الأوروبية على الوقوف ضد الانتهاك الأخير يوم 07 سبتمبر الذي أقدمت عليه السلطات المغربية ، حيث رفضت دخول المحامي لويس ماقراني و المصور الصحفي خيرفاسيو سانتشيث، إلى الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية اللذين كان هدفهما الاطلاع على الوضعية التي يعيشها الشعب الصحراوي.


 ونددت بالرفض الممنهج لدخول الصحفيين بهدف منع المصادر المستقلة من نشر الأخبار عن الوضع الخطير في الصحراء الغربية ، ويسهل للنظام الاستعماري المغربي الإفلات من العقاب ، يؤكد المصدر نفسه.


و بحسب المصدر ذاته، فقد حث مندوبو حزب بوديموس ، السيدة موغيريني ، على تحديد إجراءات ملموسة " من اجل تفعيل و بأسرع وقت ممكن المفاوضات بين جبهة البوليساريو و المغرب من اجل إيجاد حل نهائي لمسالة الصحراء الغربية و وضع حد للاحتلال المغربي، وطالبوا بتعين ممثل خاص عن الاتحاد الأوروبي لصحراء الغربية " . (واص)


090/110