Перейти к основному содержанию

نائب رئيس سابقة للبرلمان الأوروبي تدعو الاتحاد الأوروبي الى انتهاج سياسة منسجمة حول الصحراء الغربية

Submitted on

مدريد 15 نوفمبر 2015 (واص) - دعت نائب الرئيس السابقة للبرلمان الأوروبي كارين شيل، مساء أمس السبت بمدريد الاتحاد الأوروبي إلى انتهاج سياسة منسجمة و واضحة إزاء النزاع في الصحراء الغربية من اجل وضع حد نهائي لأربعين سنة من الاحتلال المغربي لهذه الأراضي.


و أوضحت في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية على هامش أشغال الندوة الأوروبية ال40 لدعم و مساندة الشعب الصحراوي انه "يتعين على الاتحاد الأوروبي و بشكل خاص فرنسا و اسبانيا بذل كل ما بوسعه من اجل استقلال الشعب الصحراوي" مذكرة بان "المعتدي معروف في هذا النزاع و هو المغرب و الضحية معروفة أيضا و هي الصحراء الغربية".


و نددت السيدة شيل، في هذا الصدد بشدة ب"الانتهاكات المرتكبة من طرف المغرب في الأراضي الصحراوية المحتلة" مشيرة إلى أن هذا العدوان "طال أمده".


و دعت من جهة أخرى اسبانيا إلى "تحمل مسؤوليتها كاملة في هذه المسألة" مؤكدة أن كل الجرائم المرتكبة من طرف المحتل المغربي في الأراضي الصحراوية المحتلة "تتحمل مسؤوليتها أيضا اسبانيا".


و بمناسبة أشغال الندوة التي جرت تحت شعار "تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية ضمان للسلم والاستقرار في المنطقة" أعربت البرلمانية النمساوية السابقة عن ارتياحها لهذه الهبة التضامنية الدولية الاستثنائية لصالح استقلال الصحراء الغربية حيث قالت انه "أمل يشجعنا على مواصلة هذا الكفاح إلى غاية استقلال الشعب الصحراوي لاسيما من خلال ممارسة حقه في تقرير المصير".


شارك حوالي 400 مناضلا داعما لاستقلال الصحراء الغربية من القارات الخمس في هذه الندوة التي انطلقت أشغالها يوم الجمعة و اختتمت أمس السبت في ساعة متأخرة من الليل. (واص)


090/110/700