Перейти к основному содержанию

المحكمة الأوروبية :الصحراء الغربية لا تدخل في اطار الاتفاقيات التجارية والزراعية بين الاتحاد الاوروبي والمملكة المغربية (واشطن بوست )

Submitted on

بروكسل (بلجيكا)، 15 سبتمبر 2016 (واص) -  تحدثت اليوم الخميس مجلة الواشنطن بوست ذات الانتشار الواسع عن الرأي الاستشاري الذي قدمه المحامي البلجيكي"ميلكيور واتليت" حول الاتفاقيات التجارية والزراعية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب  والتي أكد فيها أن هذه الاتفاقيات لا تشمل  الصحراء الغربية باعتبارها إقليما لم يقرر مصيره بعد ولا يتبع للمغرب .
وأشارت المجلة إلي الرأي الاستشاري الذي قدمه النائب العام للمحكمة الأوروبية السيد "ميلكيور واتليت" يوم الثلاثاء الماضي  الذي أكد فيه  أن الصحراء الغربية ليست جزاء من المغرب ولا توجد أي دولة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تعترف بسادة المغرب علي الصحراء الغربية ،بل هو إقليم لم يقرر مصيره بعد، لذا فالاتفاقيات التي وقعت بين لإتحاد الأوروبي والمغرب لا ينبغي أن  تشمل الصحراء الغربية .
وجاءت هذه الاستشارة القانونية للنائب العام لدى المحكمة الأوروبية مؤيدة للحكم الذي صدر عن المحكمة الأوربية في السابق والذي يخرج الصحراء الغربية من الاتفاقيات التجارية والزراعية بين المغرب والاتحاد الأوروبي، كما أن النظام المغربي حاول الطعن في هذا الحكم. (واص)
090/115.