Aller au contenu principal

مرصد حقوق الانسان لكاستيا لامنتشا ينظم ندوة حول الجوانب القانونية التي تدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و الاستقلال

Submitted on

توليدو (إسبانيا) ، 15 أبريل 2023 (واص)- نظم مرصد حقوق الانسان التابع لمقاطعة كاستيا لامنتشا الاسبانية ندوة حول مسألة تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية، حيث تطرق المشاركون بإسهاب الى الجوانب القانونية والتاريخية التي تدعم حق الشعب الصحراوي الثابت في تقرير المصير و الاستقلال.
و حضر الحدث ممثل جبهة البوليساريو بإسبانيا السيد عبد الله العربي، الى جانب ممثلين سياسيين عن اليسار الموحد الاسباني و الرابطة الدولية للحقوقيين من أجل الصحراء الغربية، بالإضافة الى قوى سياسية اخرى.
و استعرض المشاركون في الندوة النضال الصحراوي منذ خروج المستعمر الاسباني من الصحراء الغربية، مرورا بالإحتلال المغربي غير الشرعي سنة 1975،  و أوجه مقاومة جبهة البوليساريو و الشعب الصحراوي لهذا الاعتداء السافر الذي ضرب بعرض الحائط القانون الدولي و جميع قرارات الامم المتحدة ذات الصلة.
 و اتفق الحاضرون على أن "حق الشعب الصحراوي شرط لا مفر منه لاستكمال عملية إنهاء الاستعمار وفتح عهد جديد من السلام والاستقرار في منطقة المغرب العربي".
و من جهة اخرى، تم تحليل الموقف غير القانوني الذي دافع عنه بيدرو سانتشيز بخصوص الصحراء الغربية وآثاره السلبية على الشرعية الدولية ومصالح شعوب المنطقة.
و في تصريح لوكالة الانباء الصحراوية، سلط ممثل جبهة البوليساريو بإسبانيا السيد عبد الله العربي الضوء على أهمية هذه الاجتماعات لمواصلة الضغط على المسؤولين التنفيذيين في حكومة سانتشيز والتنديد بهذا الموقف غير القانوني ، كما أقر بأن الظروف الحالية تتطلب جهود جميع قطاعات الدولة الإسبانية لتعديل خطأ تاريخي مرتكب في حق الشعب الصحراوي.
و تبقى القضية الصحراوية تتصدر المشهد في مختلف النقاط بالساحة الاسبانية، من خلال مسيرات سياسية و محاضرات لرفع الوعي وتعبئة الناخبين الملتزمين بالحقوق والعدالة الدولية.(واص)
090/102