Aller au contenu principal

الجزائر تستنكر فتح تمثيل دائم لاتحاد المغرب العربي لدى الاتحاد الإفريقي

Submitted on

الجزائر 16 أبريل 2023 (واص) - استنكرت الجزائر التجاوزات في فتح تمثيل دائم لاتحاد المغرب العربي لدى الاتحاد الإفريقي.
وجاء في بيان لوزارة الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، استغراب الجزائر العميق، من القرار المتهور والطائش لرئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي محمد فقي، الذي تلقى ما يسمى "أوراق الاعتماد" من دبلوماسية مغربية قدمت نفسها زورا على أنها الممثلة الدائمة للاتحاد المغاربي لدى الاتحاد الإفريقي.
وأوضح البيـان، أن هذا السلوك غير مسؤول وهو أكثر من غير المقبول، والذي يأتي بعد الاحتجاجات العاجلة من قبل السلطات الجزائرية لدى مفوضية الاتحاد الإفريقي، مؤكدة أن  الأمين العام لاتحاد المغرب العربي انتهت ولايته بشكل نهائي في 01 أوت 2022 دون إمكانية التمديد.
وتوضح الجزائر في ذات البيـان، أنه لم يتم التشاور معها بشأن هذا التعيين والذي تم خارج القواعد المنصوص عليها في المعاهدة المنشئة لاتحاد المغرب العربي في فيفري 1989؛ فالتعيين يتطلب التصويت بالإجماع على مستوى مجلس وزراء خارجية اتحاد المغرب العربي.
وأكدت الجزائر، أن مجلس وزراء خارجية اتحاد المغرب العربي هو الهيئة الوحيدة المخولة باتخاذ قرار بشأن هذا التعيين وإقامة علاقات تعاون مع التجمعات الإقليمية والدولية الأخرى.
التعيين منصوص عليه بشكل خاص في المادة 6 من معاهدة تأسيس اتحاد المغرب العربي، المادتان 5 و7 من النظام الأساسي العام التي تحدد صلاحيات الأمين العام لاتحاد المغرب العربي وكذلك بموجب قرار مجلس الرئاسة المؤرخ 23 فبراير 1990.
وأضاف ذات البيـان، أن الجزائر تدحض مصطلح "مؤقت" الذي استخدمته مفوضية الاتحاد الإفريقي كخدعة قانونية للتعامل مع الأمين العام السابق لاتحاد المغرب العربي، وتؤكد أن معاهدة فيفري 1989 المنشئة لاتحاد المغرب العربي لا تنص على هذا الموقف.
وأشار البيان إلى أن رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي يرضخ لعملية تلاعب يتم تنفيذها لأغراض لا تخدم بأي حال من الأحوال مصالح اتحاد المغرب العربي والاتحاد الإفريقي.
وفي ختام البيان، توقعت الجزائر من مفوضية الاتحاد الإفريقي توضيح الموقف النهائي بشأن هذا الانتهاك الصارخ وغير المقبول للبروتوكول والقواعد القانونية دون المساس بالإجراءات الممكنة حسب تطور هذه القضية.
( واص ) 090/700/100