Aller au contenu principal

يولاندا دياز المرشحة لرئاسة الحكومة الإسبانية تنفض الغبار عن موقفها حيال الصحراء الغربية وتوضح أن المغرب: بلد ديكتاتوري

Submitted on

مدريد (إسبانيا) 17 أبريل 2023 (واص) - أوضحت السيدة يولاندا دياز إحدى الأوجه البارزة في السياسة الإسبانية والمرشحة لرئاسة الحكومة خلال الانتخابات المقبلة وزيرة العمل الحالية ونائبة رئيس الحكومة الاشتراكية السيد بيدرو سانتشيز، لدى تناولها لقضية الصحراء الغربية، أن موقفها يدعم الشعب الصحراوي وستبقى تدافع عن الشرعية الدولية ضمن آخر حالة لتصفية الاستعمار من القارة.
وكانت السيدة يولندا ديّاث التي تتهيّأ لخوض الانتخابات المقبلة باسم القاعدة العريضة -سومار- قد أجرت مقابلة صحفية مع السيد جوردي إيبولا، مشيرة بكل وضوح إلى موقفها من القضية الصحراوية وما ذهب إليه رئيس الحكومة السيد بيدرو سانتشيز دعما للنظام المغربي في سياسته التوسعية.
 
وحول سؤال للصحافي المذكور هل تنوي يولندا فسخ الاتفاق مع المملكة المغربية في حالة صعودها لرئاسة الوزراء قالت "واضح لديّ بشأن موقفي بهذا الخصوص أنني سأتخلّى عن ذلك الاتفاق دون أدنى شك" وأشارت إلى أن موقفها موقف كلاسيكي فيما يتعلق بالتعامل مع المغرب والصحراء الغربية، مذكّرة بأنها سبق لها أن أعربت عن مواقفها علنا.
وأضافت "أعلم جيدا أنه لا بدّ من التعامل بجدّيّة مع الجار المغربي الذي لا يعدو كونه بلدا ديكتاتوريا" وقالت في معرض الحديث "علاقتي بالمغرب يجب أن ترتكز على احترام حقوق الإنسان والشرعية الدولية".
وخلال تقديم مشروع سومار بلاس بالماس وختام الجولة الجهوية، أبرزت السيدة ديّاث "سومار يدافع عن الشعب الصحراوي".
وفي ردّه على تصريحات السيدة ديّاث، أوضح السيد عبد الله العرابي الممثل بإسبانيا في تغريدة بحسابه على تويتر أنه يشيد بهذا الوضوح والصرامة من جانب مرشحة سومار بخصوص الصحراء الغربية.
( واص ) 090/304