Aller au contenu principal

المكتب الدائم للأمانة الوطنية يستعرض أوجه الكفاح الوطني وتطورات القضية الصحراوية (بيان)

Submitted on

الشهيد الحافظ، 16 مارس 2023 (واص) -ترأس اليوم الخميس رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي، اجتماعا للمكتب الدائم للأمانة الوطنية، خصص لدراسة اوجه الكفاح الوطني على مختلف الأصعدة.
النص الكامل للبيان:
الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب
                         الأمانة الوطنية
                          المكتب الدائم
التاريخ: 16 مارس 2023
بيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان
برئاسة الأخ إبراهيم غالي، رئيس الجمهورية، الأمين العام للجبهة، اجتمع المكتب الدائم للأمانة الوطنية هذا الخميس، 16 مارس 2023. وتضمن جدول أعمال الاجتماع عروضاً عن الوضعية العامة، عسكرياً، سياسياً وعلى الواجهة الخارجية.
وفي إطار العمل على توفير شروط تطبيق مخرجات المؤتمر السادس عشر للجبهة، ركز الاجتماع على النقاط المتعلقة باستكمال الهياكل الوطنية، على غرار التحضير لانتخاب المجلس الوطني الصحراوي وتأسيس المجلس الاستشاري، إضافة إلى تحضيرات الذكرى الخمسين لتأسيس الجبهة واندلاع الكفاح المسلح.
وحيا المكتب مقاتلي جيش التحرير الشعبي الصحراوي، وهم يتقدمون الصفوف في المعركة المصيرية التي يخوضها شعبنا، وخاصة بعد استئناف الكفاح المسلح، ويواصلون عملهم القتالي البطولي ضد مواقع قوات الاحتلال المغربية، مكبدين إياها الخسائر المتزايدة في الأرواح والمعدات.
 كما توجه المكتب الدائم بالتهنئة إلى الأسير المدني الصحراوي، المناضل يحي محمد الحافظ إيعزة، بعد خروجه المظفر من السجون المغربية، بعد خمس عشرة سنة من الاعتقال الظالم في غياهب السجون ودهاليز التعذيب، أين أفنى ربيع العمر صامداً من أجل القضية الوطنية، وما بدل تبديلاً.
المكتب الدائم الذي عبر عن شديد الإدانة إزاء التصعيد الخطير في أعمال القمع الوحشي والحصار والتضييق من طرف قوات الاحتلال المغربي في حق المدنيين الصحراويين العزل، حيا جماهير الشعب الصحراوي التي هبت لاستقبال هذا الأسير المدني، في مشهد نضالي مهيب، يعكس إرادة الكفاح والمقاومة والصمود حتى انتزاع النصر الحتمي.
كما توقف الاجتماع عند أهم محاور البرامج المقررة لهذه السنة على مستوى أمانة التنظيم السياسي وعلى مستوى الحكومة، انطلاقاً من اعتبارات تتقدمها قرارات المؤتمر السادس عشر للجبهة وتوجيهات الأمانة الوطنية، في إطار نظرة عامة شاملة، تضمن التكامل الدائم بين مختلف جوانب وواجهات الفعل الوطني، مشيداً بسير البرامج القارة وانتظام الخدمات الأساسية، ونجاح الفعاليات المخلدة للذكرى السابعة والأربعين لقيام الدولة الصحراوية، بما في ذلك تظاهرة صحراء ماراتون والحضور الأجنبي المعتبر.
وعلى الواجهة الخارجية، جدد المكتب الدائم للأمانة الوطنية الموقف المبدئي الرافض لأي مقاربة لا تحترم الإطار القانوني الواضح لنزاع الصحراء الغربية، كقضية تصفية استعمار، تحل بالاحترام الكامل لحق الشعب الصحراوي، غير القابل للتصرف أو المساومة، في تقرير المصير والاستقلال. وجدد المكتب بالمناسبة مطالبة الأمم المتحدة بتجمل مسؤولياتها في التعجيل بتوفير الشروط الكفيلة بتمكين بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية، المينورسو، من القيام بالمهمة التي كلفها بها مجلس الأمن الدولي، في إطار خطة التسوية الأممية الإفريقية لسنة 1991.
وذكر المكتب بأننا نعيش على أعتاب تخليد الذكرى الخمسين لتأسيس الجبهة واندلاع الكفاح المسلح، وهو الإطار الذي خطى به الشعب الصحراوي خطوات عملاقة على درب تحقيق مبتغاه في الحرية والكرامة والاستقلال.
وأكد المكتب الدائم للأمانة الوطني أن تخليد هذه الذكرى العزيزة يكون أولاً بتجسيد مبادئ وأهداف الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي ورائدة كفاحه التحرري، والسهر على تنفيذ قرارات المؤتمر السادس عشر، بتصعيد القتال وكل أشكال الكفاح والنضال والمقاومة في كل مواقع تواجد الجسم الصحراوي، والمضي على درب الوفاء لعهد الشهداء حتى استكمال سيادة الجمهورية الصحراوية على كامل ترابها الوطني.
  تصعيد القتال لطرد الاحتلال واستكمال السيادة. (واص)
090/105/500.