Aller au contenu principal

كندا : انطلاق فعاليات المنتدى الاجتماعي العالمي

Submitted on

مونتريال (كندا)، 09 غشت 2016 (واص) - انطلقت اليوم بمدينة مونتريال الكندية فعاليات المنتدى الاجتماعي العالمي في طبعته الـ  12 ، وسط حضور دولي من مختلف التنظيمات العالمية وفعاليات المجتمع المدني من بينها وفد من فعاليات المجتمع المدني الصحراوي .   
وحضر الوفد الصحراوي في المسيرة الافتتاحية التي انطلقت من ساحة لافونتين إيذانا بانطلاق أشغال المنتدى ، حيث استقطب اهتمام عدد من مختلف وسائل الإعلام الكندية والدولية وكذا المهتمين والمتتبعين ، كما نظمت  بالمناسبة وقفة تضامنية مع المعتقلين السياسيين الصحراويين بسجون الاحتلال المغربي.
كما شارك الاتحاد العام للعمال الصحراويين  في الندوة النقابية الافتتاحية للمنتدى هذا المساء بجامعة مونتريال، حيث سمحت الفرصة  لشرح الغرض من المشاركة الصحراوية في المنتدى، وذلك  من أجل التعريف بالقضية الصحراوية العادلة و تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير ووقف انتهاكات حقوق الإنسان المستمرة ضد الصحراويين العزل في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
وحظيت المشاركة الصحراوية في المسيرة الافتتاحية بتعاطف ودعم كبيرين من المشاركين من مختلف المنظمات العالمية.
وتأسس المنتدى الاجتماعي في مدينة "بورتو اليغري" بالبرازيل عام 2001 ويهدف إلى تكريس فضاء للحوار الديمقراطي بين مختلف منظمات المجتمع المدني الدولي إلى جانب سعيه إلى أن يكون صوتا للشعوب في مواجهة الهيمنة الامبريالية وفضاء لصنع البدائل.
الى ذلك سيسمح المنتدى كسابقيه من المنتديات الاجتماعية بالتقاء نساء ورجال يناضلون في مجتمعاتهم ويعملون عن قرب، ضد التسيير النيوليبرالي للاقتصاد، وديكتاتوريات الأسواق المالية، وتفكيك المجتمعات، ويصارعون من أجل إقامة الديمقراطية الآن، والمساواة والإنصاف والتضامن، والعدالة والسلم،ومن أجل حماية البيئة،  كما يعتبر المنتدى  الاجتماعي العالمي النسخة المضادة لمنتدى دافوس الذي يقام سنويا في سويسرا ويجمع النخب الاقتصادية والسياسية في العالم.  (واص)
090/105.