Aller au contenu principal

يوم الطفل الإفريقي: دعوة القادة الأفارقة إلى حماية الأطفال الصحراويين

Submitted on

الجزائر 17 يونيو 2022 (واص) - دعا المناضل من أجل حقوق الإنسان، الجزائري السيد محرز العماري أمس الخميس، قادة وحكومات إفريقيا إلى تحمل مسؤولياتهم من أجل حماية حقوق الأطفال الصحراويين المنتهكة من قبل المحتل المغربي.
وأبرز الرئيس السابق للجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي في رسالة - بمناسبة إحياء اليوم العالمي للطفل الإفريقي المصادف لـ16 يونيو من كل سنة- أن "قادة وحكومات إفريقيا مدعوون إلى الرد وتحمل مسؤولياتهم وعدم دعم ظلم المملكة المغربية المتغطرسة وتعنتها وإفلاتها من العقاب، وتماديها في إدامة الاحتلال في الصحراء الغربية بكل الوسائل من خلال الانتهاك  الممنهج والمستمر لحقوق الإنسان والأطفال الصحراويين".
وأكد أنه "يجب على الدول والحكومات الإفريقية أن تتحمل مسؤولياتها وأن تكون أولويتها القصوى، الدفاع عن حقوق الإنسان والطفل وترقيتها من خلال ممارسة الشعب الصحراوي لحقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال وإنهاء الاستعمار من الصحراء الغربية آخر مستعمرة في إفريقيا كما هو معترف بذلك دوليا".
وأعرب المناضل من أجل حقوق الإنسان عن أسفه "كون الطفل الصحراوي لا يزال اليوم محروما من العيش بسعادة وسلام وحرية واستقلال في وطنه، الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية".
وتابع قائلا "نحتفل هذا العام بيوم الطفل الإفريقي بأفكار حاملة لمشاعر فياضة وتضامن مع أطفال الصحراء الغربية الذين يعيشون في ظروف صعبة بسبب الاحتلال المغربي غير القانوني لأراضيهم، في انتهاك للقانون الدولي".
وعلى الرغم من أن الزعماء الأفارقة قد خصصوا أجندة 2040 لأطفال إفريقيا، مع برنامج يأخذ بعين الاعتبار أجندة 2063 حول وجوب تمتع الأطفال الأفارقة بحماية دولهم، "فإننا اليوم نلاحظ ببالغ الحزن والمرارة والأسف أن هذا الهدف في الأراضي المحتلة للصحراء الغربية لا يرقى إلى مستوى الطموحات التي حددها الاتحاد الإفريقي"، يضيف العماري.
( واص ) 090/105/700.