Aller au contenu principal

على أوروبا اتخاذ مواقف شجاعة في الدفاع عن حق الشعب الصحراوي (دبلوماسية صحراوية)

Submitted on

روما (إيطاليا)، 25 أبريل 2023 (واص) - دعت ممثلة جبهة البوليساريو بإيطاليا السيدة فاطمتو حفظلا سيدي علال أوروبا إلى إتخاذ مواقف شجاعة تجاه الشعب الصحراوي وحقه المشروع في الحرية وتقرير المصير 
الدبلوماسية الصحراوية في تدخل لها خلال منتدى مجلة "أوميقا" ، أوضحت أنه على أوروبا خاصة الدبلوماسية الأوروبية اتخاذ مواقف شجاعة في الدفاع عن الشعب الصحراوي وحقه في تقرير المصير الإستقلال .
وأضافت  فاطمتو حفظلا سيدي علال  أن الدبلوماسية الاوروبية تعلم جيدا ان الطرف الصحراوي معه كل الحق،  لكنها لم تكن شجاعة في الدفاع عن هذا الحق، مشيرة إلى أنه على الإتحاد الأوروبي باعتباره تجمعا موثوقا به وجزءا مؤثرا في المنتظم الدولي أن يكون جزءا من الحل وأن لا يعقد القضية بالإنجرار وراء مصالح ضيقة وأن يدفع بدلا من ذلك بإتجاه تطبيق الشرعية الدولية كجزء من إلتزاماته تجاه الشعوب المستعمرة والقضايا العادلة.
وأكدت ممثلة جبهة البوليساريو أن الشعب الصحراوي لا يمكنه التنازل عن حق لا يتناقض مع القوانين التي أجمعت عليها دول وشعوب العالم وأن هذا الحق الذي تكفله الشرعية الدولية لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يعرض للمساومة.
وجاءت مشاركة الدبلوماسية الصحراوية في هذا المنتدى الذي ناقش قضايا تصفية الاستعمار، الصحراء الغربية وفلسطين كنماذج، حيث أطر المنتدى خبراء في القضايا الدولية من بينهم السيدة روبرتا لا فورتيزا، والسيد إنريكو ماجناني، والسيد كارلو مارسيلي، وكلاوديو موريسي، وجيرمانا تابيرو ميرلو.
 فاطمة حفظلا أبرزت أيضا أن الشعب الصحراوي وجبهة البوليساريو لم يكونا يوما عائقا أمام جهود المنتظم الدولي وأن الطرف الذي عرقل تلك الجهود وخرق الاتفاقيات وعرض المنطقة للخطر معروف لكنه لم يحاسب وهذا سبب آخر لتعريض الجهود السلمية والمنطقة لخطر الحروب وعدم الإستقرار ما لم تعود الشرعية الدولية إلى سكتها القانونية لتطبق حرفيا.
الخبراء الذين حضروا المنتدى من جهتهم ، أجمعوا على أن الإستقرار العالمي يمر حتما عبر حل المنتظم الدولي لقضايا تصفية الاستعمار وأن الطريق الوحيد للحلول العادلة والنهائية هو تمكين الشعوب المستعمرة من حقها في تقرير المصير. (واص)
090/105.