Aller au contenu principal

سلطات الاحتلال المغربي تصادر حق المعتقل السياسي السابق أعلي سالم التامك

Submitted on

العيون المحتلة ، 02 ماي 2023 (واص) -  صادرت قوة الإحتلال المغربي من جديد حق سجين الرأي السابق و المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان أعلي سالم التامك" في الحصول على جواز سفره المنتهية مدة صلاحيته بعد أن كان قد تقدم بتاريخ 30 مارس 2023 بطلب تجديده .
و ظل المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان أعلي سالم التامك" ينتظر تسليمه جواز سفره الجديد لمدة حوالي 30 يوما دون أن يتمكن من ذلك ، قبل أن يتوجه بتاريخ 28 أبريل 2023 لمصلحة الجوازات بمقر ما يسمى عمالة آسا ـ الزاك بمدينة آسا ، ليتم إخباره بعدم تجديد جواز سفره دون تقديم أية مبررات لهذا المنع و المصادرة من حق مكفول في القانون الدولي الإنساني و القانون الدولي لحقوق الانسان.
و لا يستبعد أبدا أن يكون وراء مصادرة حق سجين الرأي الصحراوي السابق أعلي سالم التامك" في تجديد جواز سفره ، دوافع انتقامية نتيجة دفاعه عن حق الشعب الصحراوي في الإستقلال و تقرير المصير و أنشطته الحقوقية المرتبطة أساسا بمنظمة تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربية (CODESA) .
 للتذكير ، فإن سجين الرأي الصحراوي السابق أعلي سالم التامك" من مواليد سنة 1973 ، تعرض عدة مرات للاعتقال السياسي و للمحاكمات غير الشرعية ، و يعتبر أحد مؤسسي الحركة الحقوقية الصحراوية بالصحراء الغربية ، و يشتغل الآن كعضو مستشار في منظمة تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربية (CODESA) . (واص)
090/105.