Aller au contenu principal

الجمعية الدولية للحقوقيين من اجل الصحراء الغربية تنظم في مدريد يوما دراسيا حول الموارد الطبيعية الصحراوية

Submitted on

مدريد، 14 يونيو 2023 (واص)- ستنظم الجمعية الدولية للحقوقيين من اجل الصحراء الغربية يوما دراسيا تحت عنوان" الموارد الطبيعية الصحراوية- إجراءات امام المحاكم الاوروبية"، و الذي من المقرر ان ينظم يوم السادس عشر من الشهر الجاري، بعد أيام من التأكيد على أن الاتحاد الأوروبي لن يجدد اتفاقية الصيد غير القانونية مع نظام الاحتلال المغربي.
 وكما أعلنت صحيفة "الباييس" الاسبانية، نقلاً عن مصادر من المفوضية الأوروبية، "لا توجد حاليًا مفاوضات جارية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب في مجال صيد الأسماك". وأشارت الصحيفة في عددها الصادر يوم السادس يونيو إلى أن "هذا يعني أنه في 17 يوليو، عندما تنتهي صلاحية إتفاق الصيد الحالي الموقع في 2019 يتعين على السفن الأوروبية (أكثر من 70٪ منها إسبانية) ، العودة إلى الميناء لأجل غير مسمى".
في هذا الحدث، سيتناول كبار الخبراء إجراء بطلان إتفاقيات التجارة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، وتحديداً فيما يتعلق بالإدراج غير القانوني للصحراء الغربية ومواردها الطبيعية، و سيتم تعزيز السيادة الدائمة للشعب الصحراوي على موارده الاقتصادية وصلاحية حق تقرير المصير للشعب الصحراوي. 
و تم توجيه الدعوة للحضور لهذا الحدث لكل من  أستاذ القانون الدولي العام بجامعة إقليم الباسك السيد خوان سورويتا، ومحامي جبهة البوليساريو أمام محاكم الاتحاد الأوروبي السيد  مانويل ديفيرس، و سيدلي كلاهما برأيه حول هذا الموضوع المهم، مما يساهم في خلق رِؤية مفصلة و حديثة.
و اشار المنظمون لهذا الحدث، الذي  تشرف عليه الجمعية الدولية للحقوقيين من أجل الصحراء الغربية في مقر المجلس العام للمحامين الإسبان، "أنه سيكون فرصة سانحة لتعميق النقاش حول حماية الموارد الطبيعية في الصحراء الغربية والجوانب القانونية المحيطة بهذه القضية الحاسمة".
و في السياق ذاته، يسعى الحدث إلى تشجيع التفكير وتبادل الأفكار بين الخبراء والأكاديميين والمهنيين المهتمين بالموضوع، كما  يهدف اليوم الدراسي  إلى تعزيز فهم أكبر بأهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية للصحراء الغربية وفقًا لمبادئ القانون الدولي. (واص)
090/304/102