Aller au contenu principal

السفارة الصحراوية بالإكوادور تخلد الذكرى الثالثة والخمسين لإنتفاضة الزملة التاريخية

Submitted on

كيتو (الإكوادور)، 18 يونيو 2023 (واص)- خلدت السفارة الصحراوية بالإكوادور الذكرى الثالثة و الخمسين لإنتفاضة الزملة التاريخية و اليوم الوطني للمفقود، مستذكرة الفقيد محمد سيد ابراهيم بصيري رائد الفكر التحرري الوطني الصحراوي، الذي تعرض للإعتقال في خضم مجزرة رهيبة ارتكبها المستعمر الإسباني استخدم فيها الذخيرة الحية والاعتقالات العشوائية بعدما تيقن من إصرار الصحراويين على التشبث بممارسة حقهم المشروع في تقرير المصير والاستقلال.
و شارك في تخليد الحدث كل من سفيرة بوليفيا بالإكوادور السيدة سيغوندينا فلوريس و رئيس بعثة الجمهورية الجزائرية بالإكوادور السيد لوناس، و سفير كوبا بهذا البلد باسيليو غوتيريث، و سفير فنزويلا بيدرو ساسوني، بالاضافة الى نشطاء و مدافعين عن حقوق الإنسان و صحفيين.
و عبر المشاركون عن تضامنهم مع الشعب الصحراوي في كفاحه العادل من اجل نيل حقه الثابت في تقرير المصير و الاستقلال.    

و شكر السفير الصحراوي بالإكوادور السيد احميدوها محمد أحمد زين، بهذه المناسبة، التضامن الدائم لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي مع نضال الشعب الصحراوي، و الذي تم التأكيد عليه  مرة أخرى في المداخلات الأخيرة خلال الدورة الحالية للجنة الخاصة بإنهاء الاستعمار التابعة  للأمم المتحدة.
و سلط الدبلوماسي الصحراوي الضوء على أهمية تخليد حدث إنتفاضة الزملة و التضحيات التي قدمها المناضلون الصحراويين و في مقدمتهم الفقيد محمد سيد ابراهيم بصيري، اللذين وضعوا الاسس الراسخة للفكر الوطني الصحراوي.
للإشارة، شاركت الجمعية الإكوادورية للصداقة مع الشعب الصحراوي في تنظيم هذا الحدث الى جانب السفارة الصحراوية.  (واص)
090/102