Aller au contenu principal

المجاعة في القرن الإفريقي: منظمة الأغذية و الزراعة التابعة للأمم المتحدة تدق "ناقوس الخطر" مرة أخرى

Submitted on

 

روما 6 اغسطس 2011 (واص)- دقت منظمة الأغذية و الزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) يوم الجمعة ناقوس الخطر من جديد بشأن ضرورة التدخل الفوري من أجل إنقاذ حياة الأشخاص في منطقة القرن الإفريقي التي تعاني من الجفاف في الوقت الذي طالت فيه المجاعة ثلاث مناطق جديدة من الصومال و تهدد بالقضاء على كل جنوب البلاد.

 

و ذكر نفس المصدر في بيان صحفي أن وحدة تحليل سلامة الأغذية والتغذية لدى الأمم المتحدة المعنية بالصومال و شبكة أنظمة الإنذار المبكر ضد المجاعة اعلنتا هذا الأسبوع في نيروبي بأن المجاعة طالت ثلاث مناطق جديدة في جنوب بلكاد وكادال في شبيل المتوسط في جنوب الصومال موقع تجمع مئات الآلاف من النازحين الصوماليين.

 

وحسب المنظمة العالمية للتغذية "تواجه كل المناطق الأخرى بجنوب الصومال أزمة إنسانية خلفت عشرات الآلاف من القتلى" معتبرة أن "هذه الأزمة تعتبر أسوء أزمة يخلفها الجفاف والنزاعات المسلحة التي تمس كل القرن الإفريقي و تهدد حياة نحو 4ر12 مليون نسمة في الصومال وجيبوتي و إثيوبيا و كينيا وبلدان مجاورة.

 

وحذر نفس المصدر من أن تصل المجاعة إلى "جميع مناطق الجنوب خلال الأربعة أو ستة أسابيع القادمة وستستمر إلى غاية شهر ديسمبر 2011".

 

و أعلنت المنظمة العالمية عن "ضرورة تدخل واسع النطاق" مؤكدة انه في "الصومال يوجد 7ر3 مليون شخص في حالة أزمة و 2ر3 مليون (من بينهم 8ر2 مليون جنوب البلاد) في حاجة إلى مساعدة فورية حيث تتوقف عليها حياتهم". و في هذا الصدد أوضحت المنظمة العالمية للتغذية أنها تطلب أموالا لمساعدة العائلات الأكثر حرمانا في الصومال موضحة أن "التدخلات تهدف إلى إنقاذ حياة البشر على المدى المتوسط مع ضمان الأمن الغذائي على المدى البعيد".

 

ومن جهة أخرى أكد المنظمة العالمية للتغذية أنها "قادرة على التدخل بفعالية في المناطق الأكثر تضررا بما في ذلك في الصومال حيث منعت منظمات و وكالات إنسانية أخرى من الدخول" مسجلة أن "الأزمة في القرن الإفريقي تعد من اخطر الأزمات من حيث الأمن الغذائي في العالم اليوم".(واص)088/700