Aller au contenu principal

عريقات: وزير الدفاع الامريكي نقل لعباس أربع رسائل

Submitted on

رام الله 4 اكتوبر 2011 (واص)- اعلن الدكتور صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين إن وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا نقل أربع رسائل واضحة الى الرئيس محمود عباس خلال اللقاء الذي جمعهما امس الاثنين

        وقال عريقات في تصريح للصحافة ان أولى هذه الرسائل اكدت التزام الرئيس الامريكى باراك اوباما بحل الدولتين  وانه سيبذل كل جهده للحفاظ على ذلك  باعتبار قيام الدولة الفلسطينية مصلحة فلسطينية واسرائيلية وامريكية.

        اما الرسالة الثانية فتتمثل في أن الولايات المتحدة ترى ان الطريق المناسب هو استئناف المفاوضات  وان بيان اللجنة الرباعية الاخير وفر آلية لذلك.

        وبالنسبة للرسالتين الأخريين أوضح المسؤول الفلسطيني ان بانيتا نوه إلى ان الادارة الامريكية تبذل جهودا كبيرة  من اجل اعادة النظر في قرارالكونغرس قطع المساعدات عن السلطة الفلسطينية   كما نقل للرئيس عباس ان الخلافات بين الولايات المتحدة والجانب الفلسطيني يجب ان لا تعني القطيعة.

        وأشار إلى ان عباس أبلغ بانيتا موافقته على بيان اللجنة الرباعية ولكن على اساس الاعتراف بالقدس عاصمة للدولة الفلسطينية والوقف الكامل للاستيطان واقامة الدولة الفلسطينية على اساس حدود 1967.

        وينص البند الخامس من بيان الرباعية على ان يلتزم الطرفان بتحمل مسؤوليتهما من خارطة الطريق  لا سيما التزام اسرائيل بوقف الاستيطان  وكذلك حل الدولتين على اساس حدود عام 67.

        وقال عريقات بهذا الصدد " انه وفي اللحظة التي يتوقف فيها الاستيطان ويتم الاعتراف بالدولة على حدود 67 والقدس عاصمتها سوف نعود الى المفاوضات".

        كما نفى ان يكون الرئيس الفلسطيني قد طلب من المسشتارة الالمانية انجيلا ميركل  ان يوقف بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي الاستيطان لمدة ثلاثة أشهر لافساح المجال لاستئناف المفاوضات.

        وكان عباس قد التقى بمقر الرئاسة فى رام الله مع وزير الدفاع الأميركي  وأكد استعداد الجانب الفلسطيني للعودة إلى المفاوضات في حال قيام إسرائيل بتنفيذ الالتزامات المترتبة عليها كوقف الاستيطان والقبول بمبدأ حل الدولتين على حدود عام 1967.