Aller au contenu principal

ناشطة صحراوية في زيارة للدنمارك لفضح الإنتهاكات المغربية لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية

Submitted on

كوبنهاغن 10 ماي 2012 (واص)-  أجرت المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان، سلطانة خيا، جولة تحسيسية ما بين يوم 6 و 9 ماي الجاري للدنمارك لفضح الانتهاكات المغربية لحقوق الإنسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية، حسبما افادت التمثيلية الصحراوية بالدنمارك

واستقبلت الناشطة الصحراوية من طرف مسؤولي قسم شمال إفريقيا والشرق الأوسط في وزارة الخارجية الدنماركية ومن طرف القسم المختص في حقوق الإنسان بالوزارة.

 

و التقت المدافعة الصحراوية أعضاء من البرلمان الدنماركي وممثلين عن أحزاب سياسية وعدد من المنظمات والجمعيات الدنماركية، بما فيها منظمة العفو الدولية-فرع الدنمارك.

 

وكشفت سلطانة خيا في كل اللقاءات عن إتباع الدولة المغربية سياسة منهجية في انتهاك حقوق الإنسان الصحراوي طيلة عقود من الاحتلال اللاشرعي للصحراء الغربية، مركزة على ممارسة الدولة المغربية للاختفاء القسري، والتعذيب الممنهج، والإعتقال التعسفي، والمحاكمات الجائرة وغيرها من الممارسات المشينة والحاطة بالكرامة الإنسانية.

 

واعتبرت المدافعة الصحراوية أن هناك حاجة للضغط الدولي من أجل فرض احترام القانون الدولي في الصحراء الغربية وفرض تنظيم استفتاء لتقرير المصير، إضافة إلى إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين، واحترام حرية التعبير، والتظاهر وتشكيل الجمعيات، وهي كلها حقوق منتهكة في الصحراء الغربية من طرف المغرب.

 

و دعت إلى إجبار المغرب على فتح الصحراء الغربية أمام الصحافة الدولية والمراقبين والمنظمات الدولية، بالإضافة إلى ضرورة توسيع صلاحيات بعثة الأمم المتحدة بالمناطق المحتلة لتشمل مراقبة وحماية حقوق الإنسان.

و نددت الناشطة بالنهب المغربي الممنهج لثروات الصحراء الغربية، مستنكرة في ذات الوقت التواطؤ الغربي والأوروبي خصوصا في هذا النهب.(واص)

090/091   واص