Aller au contenu principal

الامين العام للامم المتحدة يجدد الثقة في كريستوفرروس باعتباره الموفد الى الصحراء الغربية (ردود فعل)

Submitted on

نيويورك 18 ماي 2012 (واص)-ردا على موقف المغرب ازاء روس، اكد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون "ثقته التامة بكريستوفر روس" كموفد له الى الصحراء الغربية، كما اعلن الخميس  المتحدث باسم الامم المتحدة مارتن نسيركي، في رد على اعلان الحكومة المغربية سحب ثقتها منه

ويأتي التصرف الغربي الذي وصفته جبهة البوليساريو في ردها انه غير مسؤول وتحدي للمنتظم الدولي، بعد اسابيع على صدور تقرير للامم المتحدة تضمن" انتقادات حادة" حيال السلطات المغربية المتهمة بتعقيد عمل مهمة الامم المتحدة في الصحراءالغربية، حيث وضع النقاط على الحروف فيما يجب ان تكون  عله مهمة البعثة في المنطقة، بحسب المراقبين

 وكانت جبهة البوليساريو قد جددت التاكيد على  تعاونها مع كريستوفرروس  بغية البحث عن تسوية لنزاع الصحراء الغربية في  بيان نشر اليوم الجمعة

 في سياق ذي صيلة، جددت الجزائر الخميس تاييدها لجهود المبعوث الأممي إلى الصحراء كريستوفر روس "الحثيثة"، في رد فعل على سحب المغرب الثقة.

 وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الجزائرية عمر بلاني في تصريح  نشرته  وكالة الانباء الفرنسية ان "الجزائر ايدت باستمرار الجهود الحثيثة التي يقوم بها السفير كريستوفر روس لمرافقة طرفين النزاع ، المغرب وجبهة البوليساريو، في البحث عن حل سياسي عادل ودائم ويحظى بموافقة الطرفين ويعطي حق تقرير المصير للشعب الصحراوي".

واضاف المتحدث "ان التحديات الحقيقية التي تطرح على مهمة الامم المتحدة في الصحراء الغربية والتي شكلت خلفية التقرير الاخير للامين العام للامم المتحدة، تستحق بالتاكيد ان تدرس بهدوء وشجاعة في افق تعزيز ولاية هذه المهمة بناء على القرار الذي تبناه مجلس الامن الدولي في 24 ابريل الماضي".

وكانت الادارة الامريكية قد اكد مرارا  على  لسان مسؤليها دعمها لمساعي الامم المتحدة من اجل تسوية نزاع الصحراء الغربية، خاصة الجهود التي تقوم بها من خلال السفير كريستوفرروس

وقررت الحكومة المغربية الخميس "سحب الثقة" من روس الذي عين في مهامه في يناير2009، في ظل حملة اعلامية غير مسبوقة انخركت فيها مختلف ابواق واليات المخزن من احزاب وصحف

   
و تشن الصحافة المغربية منذ بضعة ايام حملة ضد السيد روس متهمة اياه بكونه وراء التقرير الذي قدمه الامين العام للأمم المتحدة لمجلس الأمن الاممي الذي اكد في لائحته رقم 2204 على حل يسمح "بتقرير مصير الشعب الصحراوي" مبرزا ضرورة منح كامل الحرية لبعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) في تحركاتها.

       
و نصت اللائحة التي تمت المصادقة عليها بالاجماع في 24 ابريل الماضي على أن "مجلس الأمن يدعو الطرفين (جبهة البوليزاريو و المغرب) الى مواصلة المفاوضات تحت إشراف الأمين العام للأمم المتحدة بلا شروط مسبقة وبحسن نية من أجل الوصول الى حل عادل و مستديم و يقبله الطرفان و يفضي الى تقرير مصير الشعب الصحراوي في سياق الاتفاقات المطابقات لأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة".

       
كما طالبت هذه اللائحة التي مددت عهدة المينورسو بسنة من سلطات الاحتلال المغربية "تحسين وضعية حقوق الانسان" في الاراضي الصحراوية المحتلة.

       
و للتذكير كان الامين العام للأمم المتحدة قد أكد في آخر تقرير له حول الصحراء الغربية بأن بعثة المينورسو تواجه صعوبات من أجل الاضطلاع بمهامها مبرزا أنها غير قادرة على ممارسة مهامها المتمثلة في الرقابة و الملاحظة و الاتصال و المرتبطة بحفظ السلام.

و سجل أيضا أن مبدأ الحياد الذي تلتزم به الأمم المتحدة أضحى "مشكوكا فيه منذ عدة سنوات بسبب المغرب".

و من اجل استعادة السلطة الكاملة للمينيرسو دعا السيد بان مجلس الامن الى مساندة هذا الجهاز الموجه لحفظ السلام.


و كان مسؤول المينورسو السيد هاني عبد العزيز قد اكد منذ بضعة اسابيع استعداد هذه البعثة "للإسراع" في تنفيذ قرارات مجلس الأمن من اجل "تمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصير".

       
للتذكير كانت قد اختتمت أشغال الاجتماع  التمهيدي التاسع بين جبهة البوليساريو و المغرب في مارس الماضي بمانهاست (نيويورك) بدون إحراز تقدم هام في المفاوضات بين الطرفين اللذين سيلتقيان في  يونيو  ويوليو المقبلين في إطار جولتين من تلك المفاوضات بحسب اجندة الامم المتحدة .

       
و اشار السيد روس انذاك إلى أن كل طرف في النزاع "استمر في رفض اقتراح الطرف الآخر كقاعدة وحيدة للمفاوضات المقبلة مجددين إرادتهما في العمل سويا من أجل إيجاد حل سياسي  وفقا للوائح مجلس الأمن الأممي ذات الصلة".

       
و تعتبر الصحراء الغربية آخر مستعمرة في افريقيا. و تعتبرها الامم المتحدة اقليم غير مستقل منذ 1966 .(واص)088/090