Aller au contenu principal

ندوة دولية للتضامن مع الشعب الصحراوي في إطار توأمة البلديات الجزائرية والولايات الصحراوية

Submitted on

الجزائر، 24 ماي 2012 (واص) -  احتضن فندق السفير بالجزائر العاصمة أشغال ندوة دولية للمدن المتضامنة و المتوأمة مع مدن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ، في إطار التضامن مع الشعب الصحراوي وكفاحه المستمر ضد الاستعمار المغربي ومن أجل حقه الشرعي في تقرير مصيره واسترجاع كامل الأراضي الصحراوية المحتلة.

 

وحضر اللقاء الأخ سالم لبصير عضو الأمانة الوطنية والي ولاية الداخلة الذي يقود وفدا هاما من ولاة ورؤساء بلديات بولايات الوطن إضافة إلى السفير الصحراوي بالجزائر الأخ إبراهيم غالي و الأخ محمد الوالي اعكيك وزير شؤون الأرض المحتلة والجاليات.

 

 كما حضر اللقاء مساندون للقضية الصحراوية وممثلون للمدن المتوأمة من منتخبين ومجتمع مدني والذين قدموا من أوروبا، وإفريقيا إلى جانب ممثلي عن المجالس الشعبية للبلديات الجزائرية واللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع  الشعب الصحراوي.

 

وعبر الأخ سالم لبصير في كلمته بالمناسبة عن عرفان وامتنان الشعب الصحراوي للشعب الجزائري على الدعم والمساندة لكفاحنا ضد الاحتلال المغربي ، مثمنا الجهود التي تبذلها الدولة الصحراوية للتعريف بالقضية الوطنية من خلال مثل هذه التظاهرات التي تعتبر مكسبا وتجسيد للأخوة الصحراوية الجزائرية ، كما تطرق في كلمته للانتهاكات الجسيمة التي يتعرض لها المواطنين الصحراويين بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية ، مذكرا بأوضاع السجناء السياسيين الصحراويين بالسجون المغربي.

 

 وفي ذات السياق كشف رئيس بلدية معسكر أن هذا اللقاء يعد مناسبة لتقييم اتفاقيات التوأمة ودراسة إمكانيات تعزيزها لكونها وسيلة للتضامن والمساندة ولإسماع صوت الشعب الصحراوي وتوصيل رسالة كفاحه للرأي العام الوطني، الأفريقي والدولي

 

كما عبر رئيس بلدية وهران عن سعادته بالتوأمة التي تربطه بولاية آوسرد مؤكدا بأنها تجسد تلاحم الشعبين الصحراوي والجزائري.

 

وهو ما أكده رئيس بلدية آريس التي تربطها توأمة مع اكديم ازيزك مؤكدا بأنها تأتي لتجديد التضامن على الصعيد الإفريقي، الأوروبي وكذا الجزائري مع الشعب الصحراوي ونضاله المستمر

.

واعتبر رئيس بلدية باتنة بأن هذه التوأمة هي رسالة يقدمها الجزائريون للأجيال القادمة وأن المبدأ التاريخي للجزائر في الدفاع عن قضايا التحرر في العالم سترثه الأجيال الجزائرية جيلا عن جيل حتى ينال الشعب الصحراوي استقلاله على كامل ترابه.

 

هذا ومن المنتظر أن تتبع الندوة الدولية بتظاهرة تضامنية ، تنظمها في نفس السياق ولاية الجزائر بمناسبة الاحتفاء بيوم إفريقيا، وستتوج بإمضاء اتفاقيات توأمة جديدة وتجديد أخرى قديمة بين المدن الجزائرية والصحراوية  . (واص)

 

062\090