Aller au contenu principal

وفد رئيسة مؤسسة "روبرت كينيدي" يلتقي أعضاء بعثة المينورسو وجمعيات حقوقية صحراوية بالعيون المحتلة

Submitted on

العيون المحتلة 27 غشت 2012 (واص)- التقى وفد رئيسة مؤسسة روبرت كينيدي لحقوق الإنسان، أمس السبت بممثلين عن بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية "المينورسو" بمقر هذه الأخيرة في مدينة العيون المحتلة، في اجتماع خاص  دام أكثر ساعة ونصف، حسبما أفادت مصادر إعلامية صحراوية من عين المكان

وتطرق الاجتماع لعدد من القضايا أهمها ، دور بعثة المينورسو بالمناطق المحتلة ومدى تفاعلها مع
الجماهير الصحراوية.

ورافق الوفد خلال اللقاء الناشطة الحقوقية الصحراوية و رئيسة تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان "أمنتو حيدار".

في سياق متصل ، اجتمع الوفد الأمريكي بقيادة  "كيري كينيدي" بعد ذلك مع رئيس المنظمة الصحراوية للكرامة و الحرية بالطنطان المعتقل السياسي "الهيبة المح" الذي اطلع الوفد على  الوضع المتردي لحقوق الإنسان بطانطان نظرا لكون المدينة  شكلت مسرحا لحملات الاختطاف الواسعة التي انتهجتها الدولة المغربية في منتصف السبعينيات حيث اقتيد فيها العشرات من الصحراويين إلى مراكز الاحتجاز السرية المعروفة كقلعة مكونة و اكدز و غيرها منهم من لا يزال في عداد المختطفين مجهولي المصير إلى حد الساعة.

فضلا عن أن هذه المنطقة تحتفظ الذاكرة الجماعية لساكنتها بارتكاب أفظع الجرائم الإنسانية ممثلة في دفن الصحراويين المدنيين أحياء في حفر جماعية بالمسيد.

كما تطرق "الهيبة المح"  للوضعية المزرية للمعتقل الرأي الصحراوي " يحي محمد الحافظ إعزى " القابع بسجن الاحتلال بأيت ملول حيث يقضي حكماً جائراً مدته  15 سنة سجنا نافذا على خلفية موقفه من قضية الصحراء الغربية و نشاطه الحقوقي.

وبعد ذلك اجتمع وفد رئيسة مؤسسة روبرت كينيدي لحقوق الإنسان، مع  منظمة شمس الحرية بالسمارة المحتلة وقد مثلها رئيس المنظمة المعتقل السياسي والناشط الحقوقي "حمادي الناصري" الذي قدم للوفد حقائق الدولة المغربية وما تقوم به من انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان في حق الصحراويين الذي يخرجون بشكل يومي في مظاهرات حاشدة مطالبة بتقرير لمصير والحرية.

 

ثم التقى الوفد الأمريكي بقيادة السيدة "كيري كينيدي" بعد ذلك مع اللجنة الصحراوية للدفاع عن حقوق الانسان بكليميم حيث مثلها الكاتب العام للجنة الناشط "المرخي عبد الخالق" الذي بدوره أكد أن الوضعية الإنسانية بكليميم كارثية بسبب قمع القوات المغربية للمظاهرات السلمية اضافة الى اعتقال الشباب الصحراوي بسبب مواقفهم السياسية.

 و يتكون الوفد  من "كيري كينيدي" رئيسة مركز روبرت كينيدي للعدالة و حقوق الإنسان، "إريك سوطاس الرئيس السابق للمنظمة الدولية لمناهضة التعذيب، "ماريا ديل ريو" موفدة عن المجلس الإداري لمؤسسة خوسي ساراماكو ، "ماريا لينا ماركوتشي"  قاضية بالمحكمة البي أمريكية لحقوق الإنسان ، "ماري لاولور" مديرة منظمة الخط الأمامي ، "سانتياكو أ . كانتون" مدير برنامج الشركات في مركز روبرت كينيدي للعدالة و حقوق الإنسان ،"مرتشبلا كونزاليس مارجورين"  مديرة العلاقات العامة في مركز روبرت كينيدي للعدالة و حقوق الإنسان ، "استيفاني بوستر" مساعد في العلاقات العامة في مركز روبرت كينيدي للعدالة و حقوق الإنسان.

 ومن المنتظر ان يحل الوفد يوم الاربعاء بمخيمات اللاجئيين الصحراويين 

 تهدف الزيارة بحسب رئيسة الوفد الى تقييم وضعية حقوق الانسان  و دور بعثة المينورسو في المنطقة .(واص)

090/091/088    واص