Aller au contenu principal

قناة العربية تبرز مضامين تقرير الخارجية الأميركية حول تدهور حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة

Submitted on

دبي، 12 أكتوبر 2012 (واص) -  أبرزت قناة العربية نت أمس الأربعاء ان الولايات المتحدة انتقدت بشدة في تقرير وجهته كتابة الدولة في الخارجية الأمريكية إلى الكونغريس الأمريكي حول وضعية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية، معتبراً أن "الوضع العام لحقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية يثير مخاوف شديدة فيما يخص مثلاً الحد من حرية التعبير والاجتماع واللجوء إلى الحبس التعسفي والتجاوزات الجسدية والكلامية ضد المعتقلين خلال توقيفهم وسجنهم".

 

وسجل التقرير أن المغرب يعتبر مطالب استقلال الصحراء الغربية  تشكل "مساساً خطيراً بالأمن"، مشيراً إلى أن "القانون في المغرب يمنع منعاً باتاً كل المظاهرات الكبرى حول حقوق الإنسان أو أي تظاهرة سلمية لصالح استقلال الأراضي الصحراوية".

 

وأضافت العربية نت ان كتابة الدولة لاحظت أنه "توجد قيود متواصلة لاسيما بالنسبة لحقوق الاجتماع السلمي والمنشورات التي تدعو إلى الاستقلال أو إلى استفتاء يدمج الاستقلال كخيار".

 

وأضاف التقرير أن "الأشخاص الموقوفين جراء احتجاجهم على دمج الصحراء الغربية لم يستفيدوا بعد من محاكمة علنية منصفة". كما أن توزيع منشورات تدعو إلى استقلال الإقليم أو إلى إجراء استفتاء قد يتضمن هذا التصور ممنوع، حسب كتابة الدولة التي أكدت أن الحكومة المغربية ترفض أيضاً الدخول إلى بعض مواقع شبكة الإنترنت كتلك التي تدعو إلى استقلال الصحراء الغربية

 

وأشارت قناة العربية إلى  ان  التقرير جاء تنفيذاً لقانون تمت المصادقة عليه في السنة الماضية، ينص على تقديم الخارجية الأمريكية تقريراً أمام لجنة القروض داخل الكونغرس، توضح فيه مدى احترام الحكومة المغربية لحقوق الإنسان ومستقبل الصحراء الغربية

 

ويلزم هذا القانون الخارجية الأمريكية بربط أية مساعدة عسكرية للمغرب بوضعية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، وبسماح المغرب لمنظمات حقوق الإنسان والصحافيين وممثلي الحكومات الأجنبية بالدخول إلى الصحراء الغربية دون قيود. (واص)

 

062\090  واص