Aller au contenu principal

ما ورد في تقرير مقرر الامم المتحدة الخاص بالتعذيب الممارس ضد الصحراويين "يستدعي فتح تحقيق جاد ومحايد" (صحف)

Submitted on

 الجزائر 4 مارس 2013 (واص)-لاحظت الصحف الجزائرية الصادرة اليوم الاثنين ، ان ما ورد في تقرير مقرر الأمم المتحدة،خوان مانديث، عن التعذيب الذي تمارسه المغرب في الصحراء الغربية المحلتة يستدعي فتح تحقيق ‘’جاد’’ و’’محايد’’ بشأن التعذيب الممارس ضد المعتقلين السياسيين الصحراويين

، فتحت عنوان : المقـــرّر الأممـــي يطالب الحكومة المغربيـة بفتــح تحقيــق ‘’محايــــد’’ فـــــي الانتهاكــــات ،كتبت يومية المساء" طالب المقرّر الأممي حول التعذيب خوان مانديث الحكومة المغربية بفتح تحقيق ‘’جاد’’ و’’محايد’’ في كل شكاوى التعذيب وسوء المعاملة التي يتعرض لها المعتقلون الصحراويون وتحديد مسؤوليات رجال الشرطة وقوات الأمن المغربية في هذه الانتهاكات.

ودعا مانديث تضيف يومية الأحداث الجزائرية في معالجتها للموضوع، في تقريره الذي يعرضه  اليوم الاثنين أمام مجلس حقوق الإنسان في دورته المنعقدة بجنيف، إلى "إعادة النظر" في المحاكمة العسكرية للمدنيين الصحراويين المعتقلين بسجن سلا والسهر على أن يحاكموا أمام محاكم مدنية.

  وشددت ذات الصحيفة على أهمية إيجاد السبل الكفيلة بتقوية وحماية حقوق الإنسان طبقا للمعايير الدولية من خلال تطبيق آليات وإجراءات الأمم المتحدة الخاصة بهذا الشأن وفتح المجال أمام المنظمات الدولية غير الحكومية.

وتمضي يومية المستقبل في نفس المضمار قائلة "كما اعتبر المقرر الأممي أنه من الضروري إنشاء آلية قوية لحماية ومراقبة حقوق الإنسان كإجراء هام لتقوية الثقة والمساهمة في تحسين ظروف حقوق الإنسان ومنع التعذيب والمعاملات القاسية واللاإنسانية المهينة".

 وتنبه الصحيفة أن المقرر الاممي الذي زار السجن لكحل بالعيون في جولته في المغرب والصحراء الغربية، تلقى  شهادات وتقارير حول الوضع القانوني والسياسي لإقليم الصحراء الغربية المحتل وكذا ‘’شكاوى متعلقة بمجوعة واسعة من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، علاوة على التعذيب وسوء المعاملة’’.

وتمضي يومية "لو مغرب" إلى أن خوان مانديث وقف في إطار المهام المتعقلة بصلاحياته، على ‘’حالات اعتماد السلطات الأمنية المغربية على التعذيب وسوء المعاملة في انتزاع الاعترافات”، مستشهدة في هذا الخصوص  انه حصل على "شهادات" توثق تعرض عدد كبير من المواطنين الصحراويين للتعذيب وكذا الاستخدام المفرط والممنهج للقوة لقمع المتظاهرين واعتقالهم’’.

وفي هذا السياق، تضيف يومية "المواطن" بأن المقرر الخاص للأمم المتحدة أعرب عن ‘’قلقه العميق ‘’إزاء’’ رمي الضحايا خارج المجال الحضري للمدن بعد تعذيبهم وبعد العنف الذي مورس في حقهم بهدف ترهيبهم وتخويفهم ومنعهم من المطالبة باستقلال الصحراء الغربيةر’’. (واص 08/090)