Aller au contenu principal

حقوق الانسان في الصحراء الغربية: منظمة غير حكومية بريطانية تدعو الأمم المتحدة إلى التدخل السريع

Submitted on

لندن 4 ماي 2013 (واص)- دعت المنظمة البريطانية التي تناضل من أجل حقوق الإنسان"عدالة" يوم الخميس الأمم المتحدة إلى التدخل "في أسرع  وقت ممكن" من أجل وضع حد للعنف و تحمل مسؤوليتها أمام التدهور المقلق لوضعية حقوق الانسان في الأراضي الصحراوية المحتلة من قبل المغرب.

و أوضحت المنظمة غير الحكومية أن "وضعية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية  التي لا تشهد تحسنا  ما فتئت تزداد سوءا بسبب غياب ارادة سياسية من طرف المغرب".

و ذكرت منظمة "عدالة" أنه "في 25 أبريل 2013 بضع ساعات بعد أن وعد المغرب مجلس الأمن باحترام حقوق الانسان في الصحراء الغربية مثلما تنص عليه اللائحة 2099 تدخلت القوات المغربية بعنف و دون سابق انذار ضد صحراويين عزل من أجل ايقاف مظاهراتهم السلمية".

في تقريرها أشارت ذات المنظمة الى "القمع و التخويف و محاصرة المدن و ذلك من خلال انتشار مفرط و مبالغ فيه للشرطة و للقوة العسكرية المسخرة باستمرار لتفريق المتظاهرين المسالمين".

       
و حسب "عدالة" فان هذا التدخل تواصل لمدة خمسة أيام متتالية بمدن مختلفةللصحراء الغربية  مخلفا عددا كبيرا من الضحايا و متسببا في هدم منازل العديدمن المناضلين الصحراويين.

  و أضافت المنظمة أنه "تم التأكد من هذه المشاهد من قبل وفدين عن منظمةالعفو الدولية و البرلمان الأوروبي كانا متواجدين بالصحراء الغربية خلال تلك الفترة".

  
كما أوضحت المنظمة "تلك هي الطريقة التي تعامل بها الدولة المغربيةو سلطاتها الصحراويين سيما النساء و الأطفال العزل في الأراضي المحتلة (...)و ذلك رغم أن هذا البلد راجع مؤخرا دستوره و قوانينه المتعلقة بحقوق الإنسان بمافيها حق التظاهر بشكل سلمي".

       
و ترى المنظمة غير الحكومية أن المغرب لم يحترم وعده و الوعود التيقطعها للمجتمع الدولي  الأمر الذي يضع مدافعيه في وضعية "محرجة".

       
في هذا الصدد  وجهت "عدالة" نداء للمجتمع الدولي و الأجهزة المحلية للدفاععن الحقوق الانسان و المنظمات الدولية و الحكومات من أجل التدخل و وقف أعمالالعنف الممارسة من قبل السلطات المغربية في الصحراء الغربية ضد المواطنيين الصحراويينالعزل.

  
و عبرت المنظمة غير الحكومية البريطانية عن تضامنها مع ضحايا التدخل "الوحشي"المرتكب من قبل السلطات المغربية.(واص)088/700/090