Aller au contenu principal

برنامج تدابير الثقة: عقد الاجتماع التقييمي الرابع بمقر الأمم المتحدة في جنيف

Submitted on

جنيف 2 يوليو 2013(واص) -  عقد  اليوم الثلاثاء  بمقر الأمم المتحدة في جنيف الاجتماع التقييمي الرابع لبرنامج تدابير الثقة تحت إشراف المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

 

لقد  حضر للاجتماع من جانب الأمم المتحدة المفوض السامي للاجئين السيد انطونيو كوتيرس، والمبعوث الشخصي للامين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية السيد اكريستوفر روس، بالإضافة إلى مدير ديوان المفوض السامي وموظفين سامين من قسم الشرق الأوسط  وشمال افريقيا، وشارك في الاجتماع وفدين من الطرفين الصحراوي والمغربي، ووفدين من البلدين المجاورين الجزائر وموريتانيا.

 

و شارك في الاجتماع وفد صحراوي يقوده السيد  امحمد خداد عضو الأمانة الوطنية، المنسق الصحراوي مع بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية، ويضم كل منبوحبيني يحي، رئيس الهلال الأحمر الصحراوي،أميمة محمود، ممثلة الجبهة في اسويسرا،المهدي محمد لمين، منسق برنامج تدابير الثقة،الغوث لولاد، مساعد منسق برنامج تدابير الثقة.

 

في مستهل الاجتماع تلى السيد اكريستوفر روس، رسالة موجهة للمشاركين من الأمين العام للأمم المتحدة عبر من خلالها عن دعمه لتوسيع برنامج تدابير الثقة، والتزام الأمم المتحدة بإيجاد حل عادل متفق عليه يضمن حق تقرير مصير الشعب الصحراوي .

 

أما المفوض السامي فقد عبر عن ارتياحه للنتائج المحققة وتضامنه مع اللاجئين الصحراويين مؤكدا أنه " لا يوجد حل إنساني لمشكل سياسي".

 

وفي البيان الختامي للاجتماع  سجل المشاركون ترحيبهم برسالة الأمين العام للأمم المتحدة التي قدمها مبعوثه الشخصي السيد اكريستوفر روس، وعبروا عن تقديرهم لجهود المفوض السامي لجمع الطرفين ودعم برنامج تدابير الثقة.

 

و صادق الاجتماع على فتح باب التسجيل من جديد ابتداء من 15 سبتمبر القادم، وأكد على حرية الاتصال بشكل مباشر من قبل المفوضية بالمستفيدين من البرنامج.

 

 و وافق الاجتماع على تنظيم ملتقى آخر في البرتغال في الربع الأخير من السنة الخارجية يحمل عنوان"أهمية الجمل في الثقافة الصحراوية"، على أن يكون متبوع بملتقيين آخرين في وقت لا حق من السنة المقبلة.

 

كما اتفق الأطراف على عقد الاجتماع المقبل في الأسبوع الأول من شهر فبراير 2014. (واص)

 

062\090