Aller au contenu principal

افتتاح أسبوع ثقافي جزائري-صحراوي ببلدية الجزائر الوسطى

Submitted on

الجزائر  3 يوليو 2013 (واص) - تم يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة إعطاء إشارةانطلاق الأسبوع الثقافي الخاص بالتوأمة التي تمت منذ سنة 2004 بين بلدية الجزائر  الوسطى و مدينة العيون الصحراوية بحضور جمهور غفير.

 

 في هذا الصدد أكد رئيس المجلس الشعبي البلدي للجزائر الوسطى عبد الكريم  بطاش أن هذه التظاهرة التي ستتواصل إلى غاية ال9 يوليو ترمي إلى "تعزيز أواصر  التضامن و الصداقة التي تربط سكان بلدية الجزائر الوسطى و مدينة العيون".

 

و أضاف أن الأسبوع الثقافي الجزائري الصحراوي المنظم بالقرب من البريد  المركزي يندرج في إطار برنامج تم إعداده منذ ستة أشهر بهدف تعزيز التوأمة القائمة  بين بلدية الجزائر الوسطى و مدينة العيون التي لازالت تحت الاحتلال المغربي.

 

كما أشار رئيس بلدية الجزائر الوسطى إلى أن التظاهرة تهدف كذلك إلى "تحسيس  الراي العام الدولي بضرورة تمكين الشعب الصحراوي بتقرير مصيره و الحصولعلى استقلاله".

 

و ابرز السيد بطاش أن قافلة تضامنية ستنطلق يوم 7 يوليو الجاري من الجزائر  الوسطي باتجاه مخيمات اللاجئين الصحراويين من اجل تقديم مساعدات تم جمعها من قبل  جمعيات جزائرية و تتضمن تلك الهبات بشكل خاص مواد غذائية و كراسي متحركة.

 

من جانبه أكد والي العيون حما البونية على أن هذه التظاهرة تعد فرصة لمدينته  و لبلدية الجزائر الوسطى "للتعبير عن إرادتهما  المشتركة في تعزيز مبادلاتهما الثقافية  و الحضارية".

 

كما أوضح انه "من خلال مدينتينا (العيون و الجزائر الوسطى) يكون الشعبين  الصحراوي والجزائري يعبران عن "إرادتهما المشتركة القوية" في تعزيز علاقاتهما "الممتازة"  مضيفا أنها أيضا مناسبة للشعب الجزائري للإعراب عن تضامنه الراسخ مع شقيقه الشعب  الصحراوي و على هذا الأخير التعبير عن امتنانه للشعب الجزائري".  

  

و أضاف في ذات السياق أن طبعة 2013 من الأسبوع الثقافي الجزائري-الصحراوي  تتميز بافتتاح معرض في الهواء الطلق لأعمال أبدعها فنانون و حرفيون صحراويون.

 

تتضمن التظاهرة كذلك معرضا للصور الفوتوغرافية تبرز الكفاح الذي تقوم به  جبهة البوليساريو منذ سنة 1975 ضد الاستعمار المغربي و آخر خاص بكفاح الشعب الجزائري  ضد الاستعمار الفرنسي (1954-1962). (واص)

 

062\090