Aller au contenu principal

محرز العماري يدعو الأمم المتحدة لوضع آليات لضمان حماية حقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة

Submitted on

بومرداس 14 غشت 2013 (وأص) - دعا رئيس اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي السيد محرز العماري اليوم الأربعاء ببومرداس الأمم المتحدة إلى الإسراع في وضع  آليات لضمان حماية حقوق الإنسان " المنتهكة " في الأراضي الصحراوية المحتلة .

 

و في كلمة له خلال افتتاح أشغال الجامعة الصيفية لإطارات الجمهورية الصحراوية  شدد السيد العماري أنه "حان الوقت لتحرك المجتمع الدولي و في مقدمتها الأمم المتحدة  لوضع حد لانتهاكات حقوق الإنسان الجسيمة الذي تنتهجها سلطات الاحتلال المغربي  ضد الصحراويين العزل في الأراضي الصحراوية المحتلة".

 

من جهة أخرى أوضح المتدخل أن مشاركة المجتمع المدني الجزائري في فعاليات  هذه الجامعة الصيفية هو "تأكيد لدعم موقف الجزائر الثابت والعادل في دعم حق الشعب  الصحراوي في تقرير المصير".

 

وأبرز السيد العماري أن موقف الجزائر من القضية "منبثق عن مواثيق الشرعية  الدولية والأممية التي تدخل في إطار  تصفية الاستعمار وتحرير الشعوب و كذا عن موقف  تحرري نابع من بيان أول نوفمبر 1954" .

 

 من جهة أخرى أكد  العماري أن "المساومات المغربية الفاشلة التي تهدف إلى  إضعاف موقف الجزائر في ذات القضية  بالعديد من الأدوات أبرزها المخدرات لن  تؤثر في موقف الجزائر الداعم لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره وفق الشرعية الدولية  ولوائح الأمم المتحدة ".

 

من جانب أخر حيا السيد العماري "روح الكفاح والصمود" التي تلازم الشعب الصحراوي  جيل بعد آخر طيلة 40 سنة من الكفاح. 

 

يذكر ان الجامعة الصيفية لإطارات الجمهورية الصحراوية انطلقت صبيحة اليوم  الأربعاء  بولاية بومرداس بمشاركة 400 إطار إلى جانب ممثلي المجتمع المدني الجزائري  وشخصيات دولية ناشطة في الدفاع عن حق الشعوب في تقرير مصيرها.

 

وستدوم أشغال هذه الجامعة الصيفية-- المنظمة تحت شعار "الدولة الصحراوية المستقلة هي الحل"-- إلى غاية 25 غشت الجاري.(واص)

 

062\090\700