Aller au contenu principal

انتقادات للحصار الإعلامي الدولي المفروض على القضية الصحراوية (جامعة صيفية)

Submitted on

بومرداس 15 غشت 2013 (واص) - انتقد الأستاذ الجامعي إبراهيم بعزيز اليوم الخميس  ببومرداس الحصار الإعلامي الذي تفرضه وسائل الإعلام الدولية على القضية الصحراوية و على "الانتهاكات الجسيمة" التي تقوم بها سلطات الاحتلال المغربي ضد الصحراويين  العزل في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية.

 

و خلال تدخله في اليوم الثاني من أشغال الجامعة الصيفية لإطارات الجمهورية  الصحراوية أعاب الأستاذ بعزيز من جامعة الجزائر 3  "تغييب" معاناة الشعب الصحراوي  وانتهاكات المغرب لحقوق الإنسان  في الصحراء الغربية في وسائل الإعلام الدولية  الثقيلة سواء المرئية أو المسموعة أو المكتوبة والالكترونية الحديثة.

 

وانتقد المحاضر "الحصار الإعلامي" المفروض على القضية الصحراوية من قبل  وسائل الإعلام الدولية "في الوقت الذي تلعب فيه على إثارة فتن وتوترات  في العديد  من المناطق الأخرى باللعب على أوتار الطائفية والعرقية والأقليات الدينية وهو ما  يخالف أخلاقيات المهنة".

 

من جهة أخرى دعا المتحدث الأسرة الإعلامية الصحراوية والقائمين على شؤون  الإعلام الصحراوي إلى ضرورة مواكبة التطورات العالمية الجارية  في مجال الإعلام  وتكنولوجيات الاتصال "حتى يكون الإعلام الصحراوي في مستوى نضال شعبه من أجل ممارسة  حقه في تقرير المصير و الاستقلال".

 

من جانبه و في محاضرة له بعنوان "الوضع الأمني في الساحل الإفريقي" أبرز  الأستاذ اسماعيل دبش من كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية لجامعة الجزائر  أن بعض التوترات الإقليمية الجارية "تهدف من جهة إلى التشويش على مشاريع الاتحاد  الإفريقي و من جهة أخرى إلى حماية المصالح الاقتصادية للدول الغربية الكبرى".

 

و بعد أن ندد بانتشار آفة المخدرات في المنطقة و التي أصبحت --كما قال  الأستاذ دبش-- "تشكل أبرز موارد الجماعات الإرهابية"  أوضح أن المغرب أصبح  "يستعمل المخدرات كأداة للتأثير على مواقف بعض الدول إزاء قضية الصحراء الغربية".

 

يذكر أن الجامعة الصيفية لإطارات الجمهورية الصحراوية انطلقت أمس الأربعاء  ببومرداس بمشاركة 400 إطار إلى جانب ممثلي المجتمع المدني الجزائري وشخصيات دولية  ناشطة في الدفاع عن حق الشعوب في تقرير مصيرها.

 

وستدوم أشغال هذه الجامعة الصيفية-- المنظمة تحت شعار "الدولة الصحراوية المستقلة هي الحل"-- إلى غاية 25 غشت الجاري. (واص)

 

062\090\700