Aller au contenu principal

وزارة الأرض المحتلة و الجاليات تدين بشدة التدخلات "العنيفة" لقوات القمع المغربية ضد المواطنين الصحراويين باسا

Submitted on

أسا (جنوب المغرب) 24 سبتمبر 2013 (واص)- أدانت و بشدة وزارة الأرض المحتلة و الجاليات و الريف الوطني التدخلات العنيفة التي قامت بها قوات القمع المغربية ضد المواطنين الصحراويين بمدينة أسا، بحسب ما أفاد بيان صادر عن وزارة الأرض المحتلة و الجاليات، توصلت "واص" بنسخة منه.

"إن وزارة الأرض المحتلة والجاليات والريف الوطني وباسم الشعب الصحراوي قاطبة وحكومة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، تدين "بشدة" ما عمدت إليه قوات الاحتلال المغربية من إعمال العنف الأعمى، باستعمال مختلف الأساليب والوسائل من قنابل مسيلة للدموع والرصاص المطاطي ومداهمات الأحياء والمنازل السكنية" يقول البيان.

و استنكر البيان العنف المخزني الذي نجم عنه سقوط العديد من الضحايا و الذين تأكد من بينهم سقوط الشهيد "الشين رشيد ولد المأمون" بحسب ذات المصدر.

كما دعت وزارة الأرض المحتلة و الجاليات في بيانها كافة المواطنين الصحراويين في مختلف أنحاء العالم إلى ضرورة التضامن مع الصحراويين على اثر هذا التدخل الهمجي الذي تعرضوا له و الذي تزامن مع ذكرى الانتفاضة التاريخية لمدينة أسا 1992.

و حمل البيان المجتمع الدولي مسؤولية حماية الشعب الصحراوي الأعزل من بطش قوات القمع المغربية .

للإشارة، شهدت مدينة أسا انتفاضة تاريخية في 24 سبتمبر 1992، والتي خرج خلالها المواطنون الصحراويون للمطالبة بالحرية و الاستقلال. (واص)

090\110