Aller au contenu principal

فيلم "وطن مقسم على اثنين" من إنتاج صحراوي يستقطب اهتمام جمهور المهرجان الدولي للسينما في الصحراء الغربية

Submitted on

ولاية الداخلة ( مخيمات اللاجئين الصحراويين) 12 أكتوبر 2013 (وأص)- استقطب الفيلم الصحراوي  الذي يحمل عنوان "وطن مقسم على اثنين" الذي عرض سهرة أمس الجمعة جمهورا عريضا ضمن  فعاليات الطبعة العاشرة من المهرجان الدولي للسينما الذي تجري وقائعه بولاية  الداخلة ( مخيمات اللاجئين الصحراويين).

 

وأوضح الشاب الصحراوي إبراهيم سليمة شقاف الذي أدى دور البطولة في هذا  العمل السينمائي   بأنه أول فيلم طويل ناطق باللهجة الحسانية الذي تنتجه المدرسة  الصحراوية للسينما "عابدين القايد صالح "التي أنشئت قبل سنتين بمخيم ولاية بوجدور  وهو يمثل باكورة عمل جماعي لتلاميذ المدرسة بعد تلقيهم تكوينا في الفن السابع .

 

ويستعرض هذا الفيلم على مدار 65 دقيقة قصة شاب صحراوي هجر قصريا من المناطق  المحتلة بالصحراء الغربية إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين   و الذي كان مجبرا عليه  عبور جدار العار الذي يتجاوز طوله 2.700 كلم   و يقسم تراب الصحراء الغربية إلى  قسمين.

 

وقد سلط كاتب السيناريو الشاب محمد سالم الأنصاري خلال هذا الفيلم الضوء  على الصعوبات التي تعرض لها هذا الشاب منذ ذلك الحين   و لم يكن له سبيل يقصده حيث سرعان ما أتهم بأنه ليس شابا صحراويا أصيلا   لكن ذلك لم يحد من قناعاته  وعزيمته في النضال و الكفاح من أجل حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.

 

وحول واقع السينما بالصحراء الغربية   صرح بطل الفيلم بأن صعوبات عديدة تواجه  السينما الصحراوية ولعل من أبرزها عدم تفهم المجتمع الصحراوي لفكرة التصوير و التمثيل  حول موضوع ما   من شأنه أن يخدم القضية الصحراوية   إلى جانب الظروف  الاقتصادية  الصعبة التي يعيشها الصحراويون بمخيمات العزة و الكرامة.

 

و قد عبر عدد من عشاق الفن السابع والمتضامنين الذين استمتعوا بعرض هذا  الفيلم إلى ساعة متأخرة من الليل على شاشة في الهواء الطلق   عن "ارتياحهم" للمستوى  الذي بلغه السينمائيون الصحراويون   بالرغم أنهم لا يزالون في بداية مشوارهم    مبرزين في ذات الوقت أهمية السينما في التعريف بقضيتهم و بعث رسائلهم للمجتمع الدولي  من أجل التحرك في إطار الجهود الرامية إلى تقرير مصير الشعب الصحراوي.

 

و يعد هذا الفيلم واحدا من أصل 65 فيلما مبرمجا عرضه خلال هذه التظاهرة  السينمائية الدولية .

 

وتميزت هذه الطبعة العاشرة من المهرجان الدولي للسينما في الصحراء الغربية  ( 9-13أكتوبر 2013) بمشاركة أزيد من 320 مشاركا من 20 دولة يمثلون نخبة من السينمائيين  والمخرجين والممثلين و الإعلاميين .

 

وتتواصل ضمن هذه الفعاليات أشغال الورشات في مجال السمعي البصري   وهذا  إلى جانب المهرجان الجهوي للثقافة والفنون الشعبية الصحراوية.(وأص)

 

062\090