Aller au contenu principal

كريستوفر روس منتظر اليوم الاربعاء بمخيمات اللاجئيين الصحراويين (اجندة)

Submitted on

 الشهيد الحافظ 16 اكتوبر 2013 (واص)-يواصل المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية السيد كريستوفر روس، زيارته للمنطقة حيث من المنتظر ان يصل مساء الاربعاء لمخيمات اللاجئيين الصحراويين حيث يجري محادثات مع قيادة جبهة البوليساريو بعد تلك التي اجراها منذ الاثنين في الرباط مع المسؤولين المغاربة، بحسب اجندة الزيارة.

ومن المنتظر ان يواصل المبعوث الاممي الزيارة يومي الخميس والجمعة قبل ان ان يزور المناطق الصحراوية المحتلة خاصة مدينتي العيون والسمارة ثم موريتانيا والجزائر، على ان يقدم احاطة لمجلس الامن الدولي يوم 30 اكتوبر الجاري بحسب ذات المصدر .

وعشية الزيارة، دعت جبهة البوليساريو مجلس الأمن الدولي و الأمم المتحدة إلى تحمل المسؤولية لحل نزاع الصحراء الغربية عبر خلق "ديناميكية" جديدة لتسريع تنظيم الاستفتاء المعرقل من طرف المغرب في الصحراء الغربية.


و قال السيد امحمد خداد المنسق مع المينورسو -في حديث سابق- "نطالب مجلس الأمن و الأمم المتحدة بخلق ديناميكية جديدة لإيجاد حل للنزاع في الصحراء الغربية عبر تنظيم الاستفتاء الحر و الشفاف تحت مراقبة و إشراف دوليين".
 
و أضاف أن جولة روس الجديدة إلى المنطقة تأتي بعد سبعة عشر شهرا من الجمود بسبب العراقيل المغربية و المراوغات المغربية المتكررة و التي كان آخرها ما ورد من تعنت و ضرب الحائط بالمشروعية الدولية في خطاب ملك المغرب الأخير.
 
و ندد ذات المسؤول بالانتهاكات المغربية المتواصلة لحقوق الإنسان و حرمان الصحراويين من حقهم المشروع في تقرير المصير و الاستقلال في ظل كما قال نهب بشع للثروات الطبيعية و حصار بوليسي يسيج المدن و المداشر الصحراوية الواقعة تحت الاحتلال المغربي و جدار يقسم المنطقة و يشتت أهلها وسط تعتيم إعلامي غير مسبوق.
 
و ذكر المنسق الصحراوي مع بعثة المينورسو بأن الصحراء الغربية مشمولة بمسؤولية الأمم المتحدة كونها إقليم لم يتمتع بعد سكانه بتقرير المصير و لازال مدرج ضمن قضايا تصفية الاستعمار، داعيا المنتظم الدولي إلى ممارسة المزيد من الضغط على النظام المغربي الذي يخرق بشكل سافر و متعمد المواثيق و القرارات الدولية.

للإشارة، فان قضية الصحراء الغربية تمت مناقشتها خلال اللجنة الرابعة لمنظمة الأمم المتحدة حول مسائل تصفية الاستعمار في الأقاليم 16 غير المستقلة (من 7 إلى 14 أكتوبر) بمشاركة الدول الأعضاء في المنظمة و المجتمع المدني الدولي، حيث اكدت لجنة تصفية الاستعمار حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، كما دافعت عن ذلك عديد المنظمات والدول خلال اشغال اللجنة ومداولات الجمعية العامة للامم المتحدة. (واص)

088/090