Aller au contenu principal

الصيد البحري وحقوق الإنسان " معركة محتدمة بين البوليساريو والمغرب في المنتديات الدولية " (دبلوماسي )

Submitted on

 الشهيد الحافظ 05 يناير 2014 ( واص ) – لاحظ مندوب جبهة البوليساريو في واشنطن ، أن سنة 2013 المنصرمة شهدت معركة " محتدمة " بين جبهة البوليساريو والمغرب في قضايا الصيد البحري وانتهاكات المغرب لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية المحتلة.

 

 وأوضح محمد يسلم بيسط في حديث لوكالة الأنباء الصحراوية على هامش ندوة العلاقات الخارجية ، أن " هناك معركة داخل المؤسسات الأوربية حول موضوعي " الصيد البحري وحقوق الإنسان " حيث شهدن السنة الماضية حضورا متميزا للقضية الوطنية على مستوى المنابر الكبيرة ، مبرزا المواقف المعبر عنها هنا وهناك وخاصة في : الولايا المتحدة الأمريكية ، اليابان ، الاتحاد الأوربي ، العالم العربي وإفريقيا.

 

وأشار ممثل البوليساريو في واشنطن ، إلى أن برنامج وزارة الخارجية للسنة الجديدة يضع في صلب الاهتمام التشهير بجرائم الاحتلال المغربي ونهبه لثروات الطبيعية الصحراوية، كما ستكون القضية لاصحراوية في جوانبها : القانونية ، التاريخية ، السياسية والحقوقية حاضرة بقوة في خطاب الدبلوماسية الصحراوية.

 

 ونبه محمد يسلم بيسط إلى أن الندوة السنوية للعلاقات الخارجية التي تتواصل اليوم الأحد ، تعقد في مناخ سياسي وطني ودولي سمته الرئيسية " المرافعة " عن قيم حقوق الإنسان والديمقراطية وتأصيل الكينونة الوطنية في الثقافات العالمية.

 

وأبرز الدبلوماسي الصحراوي أن الندوة تكتسي أهميتها من تبادل الآراء والتقييم والتوقف عند نقاط القوة والضعف المسجل خلال سنة من العمل ، حيث تم وضع استراتيجية مع بقية الشركاء من المؤسسات الوطنية الأخرى حول كيفية التنسيق والتعاون من أجل عمل تنخرط فيه هذه المؤسسات على المستوى الدولي.

 

 نشير إلى ان الندوة استمعت لتقارير عدد من المؤسسات مثل : وزارة شؤون الأرض المحتلة والجاليات ، جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين ، اتحاد الحقوقيين الصحراويين الهلال الأحمر الصحراوي ، وزارات  التعاون ، زارة الإعلام ، المنظمات الجماهيرة وأعضاء برلمان عموم إفريقيا والمجلس الوطني الصحراوي.

 

 وكان اليوم الأول من أشغال ندوة الخارجية قد شهد جلسة تقييم لعمل وزارة الخارجية وفروعها عبر العالم ، ومن المنظر أن تختتم مساء اليوم حسب أجندة المنظمين.

( واص ) 100/088/090/112