Aller au contenu principal

المغرب في المرتبة 136 من أصل 180 في حرية الصحافة عالميا (منظمة دولية)

Submitted on

  باريس 13 فبراير 2014 (واص)-حل المغرب في المرتبة 136 من أصل 180 في التقرير السنوي 2014 الذي تعده منظمة مراسلون بلاد حدود حول وضعية حرية الصحافة في العالم، وجاء في ذيل قائمة بلدان المغرب العربي تقريبا بعد تونس ومورتانيا والجزائر وكذلك مقارنة مع دول إفريقية عديدة، فيما شكل ملف علي انوزلا احد الاعتبارات الأساسية التي وضعت حرية الصحافة في المغرب عند هذا الترتيب المتدني.

 

وأوضحت منظمة مراسلون بلا حدود في تقييمها لوضعية حرية الصحافة بالمغرب، كما ورد في مضمون التقرير، إن “حكومة التحالف التي يقودها حزب إسلامي معتدل لم يقم بعد بتنفيذ الإصلاحات الدستورية التي جرى التعهد بها في دستور 2011″.

وتوقف التقرير بشكل لافت عند قضية مدير النسخة العربية للجريدة الرقمية لكم علي انوزلا، وكتبت في هذا الصدد :”إن الصحفي علي أنوزلا مازال يواجه سجنا محتملا يترواح ما بين 10سنوات و30 سنة”.

 

ويظهر من تركيز مراسلون بلا حدود على قضية علي انوزلا، كيف أثرت هذه القضية على تريب المغرب في التقرير السنوي حول حرية الصحافة في العالم فنزلت به إلى مراتب دنيا في سلم التصنيف.
زمقارنة بمحيطه الاقليمي، جاء المغرب في ذيل قائمة بلدان المغرب العربي ، حيث احتلت قبله تونس المرتبة 133 وقبلها الجزائر في الترتيب 121، ولم يتقدم المغرب صاحب المرتبة 136 إلا علي ليبيا لكن بفارق نقطة واحدة فقط حيث حلت في الترتيب 137.(واص)088/090