Aller au contenu principal

الامين العام للامم المتحدة يدعو الى مراقبة دائمة لحقوق الانسان في الصحراء الغربية

Submitted on

نيويورك 10 ابريل 2014 (واص)- دعا مساء اليوم الخميس الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، الى مراقبة دائمة لحقوق الانسان في الصحراء الغربية، التي يحتلها المغرب منذ سنة 1975، محذرا من النهب الغير عادل للثروات الطبيعية للصحراء الغربية.


جاء ذلك في تقرير الامين العام الاممي الاخير المقدم لمجلس الامن حول مسألة الصحراء الغربية، و الذي نشرت رويترز جزء منه على موقعها.


و رحب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، بالجهود التي تبذلها جبهة البوليساريو للتعاون مع هيئة الامم المتحدة، موضحا بأن "الهدف الاخير يبقى ايجاد الية مستقلة و نزيهة لمراقبة حقوق الانسان في الصحراء الغربية".


و جدد السيد بان كي مون، الدعوة من اجل احياء المحادثات بين طرفي نزاع الصحراء الغربية، جبهة البوليساريو و المغرب، بهدف تأمين حل سياسي يضمن حق تقرير مصير الشعب الصحراوي.


و فيما يخص نهب الثروات الطبيعية للصحراء الغربية من طرف المغرب، دعا التقرير الى ضرورة الاعتراف بمبدأ ان اهتمامات سكان الصحراء الغربية "لها اهمية كبرى" كما هو منصوص عليه في ميثاق الامم المتحدة.


و اوصى الامين العام بتجديد عهدة البعثة الاممية لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية "مينورسو" لمدة سنة اخرى، مع تعزيزها ب 15 مرافبا إضافيا.


للاشارة، قدمت السنة الماضية الولايات المتحدة الامريكية، مشروع قرار الى مجلس الامن يقضي بمنح مهمة مرافبة حقوق الانسان الى بعثة المينورسو في الصحراء الغربية. (واص)


TRA 110/090