Aller au contenu principal

الصحافة ووكالات الأنباء الدولية تسلط الضوء على قرار مجلس الأمن حول الوضع بالصحراء الغربية

Submitted on

الشهيد الحافظ 30 أبريل 2014 ( واص )– لقي قرار مجلس الأمن 2152 الصادر يوم أمس الثلاثاء ترحيبيا من طرفي النزاع جبهة البوليساريو والمغرب ، كما أعربت جل الدول المعنية بالمسألة ، عن دعمها لجهود ومساعي الأمم المتحدة من أجل تقرير مصير الشعب الصحراوي طبقا لمواثيق وقرارات الأمم المتحدة ، لكن الطرفين المعنيين كانت قراءتمها لقرار ذات انتقائية حسب وكالة الأنباء الإسبانية.

 

 

وفور صدور القرار – تضيف إيفي – أعربت البوليساريو عن ترحيبها لتأكيد مجلس الأمن بكامل أعضائه على أهمية البحث عن تسوية سياسية تمكن الصحراويين من تقرير المصير وخيار الاستقلال – كما أوضح مندوب البوليساريو في الأمم المتحدة.

 

 

من جهتها ، نقلت وكالة الأنباء الفرنسية ترحيب الجزائر بالقرار وارتياحها بتجديد التزام الأمم المتحدة في البحث عن حل سياسي دائم وعادل بين الطرفين يسمح بتقرير مصير شعب الإقليم وفقا لمبادئ وأهداف الأمم المتحدة.

 

 

وجددت إسبانيا في بيان لوزارة الخارجية – حسب إيفي – الدعم لحل سياسي في إطار الأمم المتحدة ، مؤكدة دعمها لجهود الأمم المتحدة ومبعوثها كريستوفر روس في حين قال الناطق باسم الخارجية الفرنسية ، أن القرار يؤكد أولوية العملية السياسية ويشجع الأطراف على التفاوض حل النزاع.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن المتحدث باسم الخارجية الفرنسية ، أن باريس تدعم جهود المبعوث كريستوفر روس وتشجع الطرفين على مواصلة جهودهما الرامية إلى زيادة تعزيز وحماية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية.

 

 

 وفي نفس الإطار ، تناولت الصحف والتلفزيونات الفرنسية القضية الصحراوية ومستجداتها في أعقاب القرار الأممي وإيلاء عناية أكبر لملف حقوق الإنسان ، مع عدم تمكين البعثة الأممية من آلية مراقبة وحماية تلك الحقوق ، حيث عنونت يومية " لومانيتي " تحليلها المطول ب " الرباط تنتهك حقوق الإنسان بدعم من باريس " وتطرقت الصحيفة لفيلم أبناء الغيوم لمنتجيه خافيير باديم وألفارو لانغوريا والذي سيشرع في عرضه الأربعاء بمدن: لومون، هيروفيل سان كلير وأنيسي بعد سنوات من الرقابة السينمائية بفرنسا تقول الجريدة مضيفة أن فرنسا والولايات المتحدة الامريكية من جديد تمنعان مجلس الأمن من تكليف المينورسو بملف حقوق الانسان وهو ما يشكل عرقلة جديدة لقضية حقوق الإنسان في المنطقة المستعمرة من قبل المغرب.

 

 

ونقلت " لومانيتي " عن بارديم ، أن المصالح الاقتصادية لا يجب أن تكون أكثر أهمية ولا على حساب حقوق الإنسان مستعرضة تجربة زيارته للمخيمات مبرزا أنها كانت مؤثرة جدا ووضعته في مكان يخول له أن يكون شاهد عيان لما يعانيه الصحراويون يوميا.

 

 

قناة آرتي الفرنسية الشهيرة استضافت النجم السينمائي وقدمت تقريرا عن تاريخ النزاع في الصحراء الغربية وتطوراته في لقاء مع النجمين بارديم ولانغوريا ، فيما خصصت قناة فرانس 24 باللغة العربية فقرتين إخباريتين للموضوع إحداهما وجها لوجه والأخرى ضمن برنامج باريس مباشر أين استضافت ممثل جبهة البوليساريو بفرنسا.       

 

 

 وتباينت مساحات صحف : لوموند ، لوفيغارو ماغازين ، إر إف إي ، أفريكيلتور وبي سي إي ، في نقل مسجدات النزاع في الصحراء الغربية ، وأجمعت على النقاشات المستفيضة التي سجلتها دورة مجلس الأمن الدولي الأخيرة ، مبرزة السجال القوي حيال مسألة حقوق الإنسان التي لم تشملها البعثة الأممية مراقبة وحماية وتقريرا ، لكن القرار طالب بضرورة احترامها.

 

وفي ذات السياق لاحظ المسؤول السابق عن الاتصال مع بعثة المينورسو، المحلل السياسي والاستاذ الجامعي،عبد الحميد صيام في لقاءات مع عديد وسائط الاعلام الدولية خاصة بي بي سي، الجزيرة، ان القرار الاممي الجديد جاء ليعكس طبيعة "موازين" القوى داخل مجلس الامن بالنسبة للقضية الصحراوية التي تظل من صميم قضايا تصفية الاستعمار

 

ولاحظ عبد الحميد صيام  ان المصالح الدولية وثقلها في المنطقة هي التي "صاغت" القرار  وجعلته يجئ دون تطلعات عديد المنظمات الدولية،مبرزا ان تقرير الامين العام كان واضحا في ضرورة تبني  الية لمراقبة حقوق الانسان وفي العمل من اجل وضع حد لاطول مسار تصفية استعمار في افريقيا .

( واص ) 090/100