Aller au contenu principal

اختتام فعاليات الملتقى الأول لرابطة الطلبة الصحراويين بالجزائر

Submitted on

سيدي بلعباس ( الجزائر ) 12 ماي 2014 ( واص ) - اختتمت فعاليات الملتقى الأول لرابطة الطلبة الصحراويين بالجزائر ، بعد ثلاثة أيام بمدينة سيدي بلعباس وبمشاركة  المنضوين تحت لواء فرع المحجوب السالك الناشط بالغرب الجزائري وقيادات طلابية صحراوية.

 


وقد شدد المشاركون في مداخلاتهم على ضرورة أن يكون الطالب الصحراوي "خير سفير" لشعبه وقضيته، مؤكدين على ضرورة الدفع بمنظمة اتحاد الطلبة إلى الأمام من أجل لعب دورها الريادي ، خاصة وأنها تتأهب لعقد مؤتمرها في الأشهر المقبلة

 

 

وشارك في الملتقى وفد قادم من مخيمات اللاجئين يضم كلا من : أحمد لحبيب عضو الأمانة الوطنية الأمين العام لاتحاد الطلبة ، ودادي السالك عن المكتب التنفيذي للاتحاد وسامو أحمد سالم مدير مركزي بالمحافظة السياسية ، بالإضافة إلى بدة سيدي محمد المكلف بالطلبة الجامعيين في وزارة التعليم والتربية.

 


اليوم الأول من الملتقى شهد حضور عميد جامعة "جيلالي اليابس" السيد تومي محمد الذي رحب في كلمته بالحضور كما اعتبر اختيار الرابطة لمدينة سيدي بلعباس لعقد ملتقاها أمرا يدعوا إلى الفخر والاعتزاز مؤكدا على موقف الجزائر الثابت من القضية الصحراوية معتبرا إياه موقفا غير قابل للمساومة لأنه نابع من ميثاق أول نوفمبر الذي كتب بدماء الشهداء.

 


كما حضر هذا اليوم المكلف بأعمال مكتب الجبهة بوهران السيد " محمد سالم محمد نافع " الذي هنأ الرابطة على التنظيم المحكم للملتقى باعتباره محطة مهمة لمناقشة العراقيل التي تواجه الطلبة في مسيرتهم الدراسية.

 

وشهدت الفترة المسائية تقديم محاضرة بعنوان " المؤسسة العسكرية الصحراوية ، الواقع والتحديات " من تأطير الأخ سامو أحمد سالم والتي شهدت تقاعلا من قبل الطلبة من خلال الأسئلة والاستفسارات المقدمة.

 


أما اليوم الثاني فقد شهد عقد الندوة التاسعة لفرع الشهيد المحجوب السالك والتي حملت اسم الشهيد " محمد مصطفى زرقو " تحت شعار " أداة طلابية لإسماع صوت القضية " وتمت فيها مناقشة وثيقتي القانون الأساسي وبرنامج العمل والمصادقة عليهما من طرف الندوة ، ليفسح المجال أمام العملية الانتخابية التي أسفرت عن فوز المترشح " عالي بركة محمد " من جامعة مستغانم للعهدة القادمة ليتم بعد ذلك تلاوة الرسائل والتوصيات والبيان الختامي ليسدل الستار على أشغال هذه الندوة .

 


وفي اليوم الثالث والأخير من الملتقى قام كل من أحمد لحبيب وبدة سيدي محمد بتأطير محاضرة بعنوان " واقع منظمة اتحاد الطلبة من حيث الهيكلة والأهداف وعلاقتها بالجهات الوصية " والتي كان الحيز الأكبر فيها للنقاش بسبب أهمية الموضوع وذلك لعلاقته المباشرة بالحياة اليومية للطلبة.

 

( واص ) 112/090