Aller au contenu principal

اجتماع مرتقب للجنة الأممية حول عشرية القضاء على الاستعمار في العالم

Submitted on

نيويورك 17 ماي 2014 (واص)- ستعقد اللجنة الخاصة للأمم المتحدة المكلفة بدارسة الوضع المتعلق بتطبيق البيان حول منح الاستقلال للأقاليم المستعمرة و التي تحمل اسم "لجنة ال24 الخاصة" ملتقى اقليميا من 21 إلى 23 مايو بنادي (فيجي) بهدف تعجيل العمل على تنفيذ العشرية الدولية الثالثة للقضاء على الاستعمار (2011-2020).


سيتناول هذا اللقاء الوضع المتعلق بالاقاليم ال17 المحتلة من بينها الصحراء الغربية بما فيها مسألة دعم مختلف هيئات الأمم المتحدة و منظمات متخصصة أخرى.
ستدرس نتائج و توصيات الملتقى من قبل لجنة خاصة خلال دورتها المقررة في يوينو ان المقبل ليتم عرضها على الجمعية العامة للأمم المتحدة.


و تشير قائمة الأمم المتحدة إلى أن الأقاليم ال17 غير المستقلة تتمثل في الصحراء الغربية و جزر ساموا الأمريكية و انجيلا و البيرمودا و الجزر البريطانية العذراء و جزر الكايمان و جزر فالكند و بولينيزيا الفرنسية و جبل طارق و غوام و مونتسيرات و كاليدونيا الجديدة و بيتكارن و سانت ايلان و توكيلاو و الجزر التركية و الكاييك و الجزر الأمريكية العذراء.


و يشارك في هذا الملتقى كل من مكتب اللجنة الخاصة و أعضاء المجموعات الاقليمية و الدول الأعضاء في الأمم المتحدة و كذا ممثلون عن الأقاليم غير المستقلة و المجتمع المدني و المنظمات غير الحكومية و خبراء.


و تجدر الإشارة إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون دعا مرارا هذه اللجنة الاممية لتصفية الاستعمار إلى مزيد من الفعالية في مسار تصفية الاستعمار مؤكدا أنه "لا مكان للاستعمار في العالم الحديث".


و كانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أعلنت سنة 1990 عن أول عشرية دولية للقضاء على الاستعمار كانت مرفوقة بمخطط عمل.


ميزت سنة 2010 الذكرى ال50 لإعلان الجمعية العامة للأمم المتحدة حول منح الاستقلال للبلدان و الشعوب المستعمرة و كانت قد صادفت إقرار العشرية الدولية الثالثة للقضاء على الاستعمار 2011-2020. (واص) 088/090/