Aller au contenu principal

اجتماع لأرضية التضامن الفرنسية مع الشعب الصحراوي

Submitted on

باريس ( فرنسا ) 17 ماي 2014 ( واص )- اجتمع اليوم السبت بالعاصمة الفرنسية باريس ممثلون عن أرضية التضامن الفرنسية مع الشعب الصحراوي بحضور ممثل جبهة البوليساريو هناك السيد منصور عمار في لقاء دوري لمجلس الهيئة التضامنية التي تضم جمعيات للصداقة مع الشعب الصحراوي ومتعاونين في برامج إنسانية ومتعاطفين.

 

 

المجتمعون توقفوا عند قرار مجلس الأمن الدولي الأخير بخصوص النزاع في الصحراء الغربية ، وثمنوا الدعوة الدولية العاجلة المعبر عنها في توصيات القرار إلى ضرورة تطبيق اللوائح الأممية ومبدأ تقرير المصير للشعب الصحراوي والسعي للتقدم نحو التسوية ، ونددوا في الوقت نفسه بفشل المجتمع الدولي أمام حماية حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة.

 

 

 وأشاد المجتمعون بالمطالب والمناشدات العديدة حول العالم الداعية لوضع حد لخروقات حقوق الإنسان المغربية ضد الصحراويين العزل ، والتي لم تجد طريقها إلى التجسيد بفعل الموقف الفرنسي المنحاز للمغرب.

 

 

وندد المجلس بالمواقف السلبية المتكررة للدولة الفرنسية ، حاثا إياها على لعب دور متقدم ينسجم ورغبة الشعب الفرنسي من أجل عالم حر وأكثر عدالة ، مؤكدا مواصلة جهوده التحسيسية داخل الساحة الفرنسية للضغط على الساسة الفرنسيين لتحمل مسؤولياتهم الأخلاقية والقانونية لإنهاء معاناة الشعب الصحراوي.

 

 

ونوه المجتمعون في تقييمهم للسداسي الأول من السنة  بالحراك الذي شهدته فرنسا مؤخرا في أعقاب تنظيم قافلة تضامنية جابت مقاطعات الشمال الغربي للبلاد ، وعدة وقفات وتظاهرات طيلة الأشهر الثلاثة الأخيرة ومشاركة فاعلة في أسبوع مناهض للاستعمار والعنصرية والتضامن الكبير الذي صاحب تقديم عروض فيلم أبناء الغيوم لخافيير بارديم بفرنسا التي بدأت نهاية الشهر الماضي.

 

 

إنسانيا توقف المشاركون بالحصائل على أبرز المشاريع الإنسانية على غرار حملة التضامن مع المعتقلين السياسيين الصحراويين وعائلاتهم وبرنامج تعليم اللغة الفرنسية بمخيمات اللاجئين والتحضيرات الجارية لاستقبال الأطفال المستفيدين من برنامج عطل في سلام الصيف المقبل بمختلف المقاطعات الفرنسية.

 

 

وفي ختام الاجتماع تباحث ممثلو مجلس الأرضية التضامنية خطة العمل للفترة المقبلة ورفع وتيرة العمل الإنساني والتضامني والمساهمة في إبلاغ معاناة الشعب الصحراوي وحث  الأوساط الشعبية والرسمية الفرنسية على اتخاذ خطوات إيجابية وملموسة لأجل حلحلة النزاع الذي عمر طويلا يخلص المجتمعون.

 

( واص ) 090/100