Aller au contenu principal

المعهد الكوبي للتضامن مع الشعوب والسفارة الصحراوية بكوبا يخلدان الذكرى الـ 41 لاندلاع الكفاح المسلح

Submitted on

هافانا ( كوبا ) 20 ماي 2014 ( واص )- احتضن المعهد الكوبي للتضامن مع الشعوب حدث تخليد الذكرى الحادية والأربعين لاندلاع الكفاح المسلح وذلك بحضور ممثلين عن كافة المؤسسات الكوبية بالإضافة إلى أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد بهافانا وممثلين عن رابطة الطلبة الصحراويين الدارسين هناك.

 

 

 وبهذه المناسبة ، جددت رئيسة المعهد الكوبي للتضامن مع الشعوب السيدة كينيا سيرانو في مداخلتها ، تضامن كوبا حكومة وشعبا مع كفاح الشعب الصحراوي ، مذكرة بالتضحيات الجسام التي قدمها ولازال يقدمها هذا الأخير في سبيل نيل الحرية والاستقلال مؤكدة أن إرادة الشعوب أقوى من كل شيء وأن الشعب الصحراوي سينتصر لا محالة.

 

 

 كما ثمن السفير الصحراوي بكوبا السيد ماء العينين أتقانة الدور الريادي الذي لعبته كوبا دائما في دعم الشعب الصحراوي ، وذكر بالقيمة والدلالة التاريخية لشهر ماي وأمجاده في نفوس الصحراويين : شهر التأسيس ، شهر الرصاصة الأولى وشهر الانتفاضة. ليؤكد على أن الشعب الصحراوي يراهن على بناء مجتمع يسوده العدل والمساواة وأن التضامن الدولي يعتبر عنصرا أساسيا وحاسما لدعم القضية الصحراوية.

 

 

من جانبه ، ندد مدير دار العرب بكوبا السيد ريقوبيرتو مينينديز ، بالجرائم والانتهاكات التي ترتكبها قوات الاحتلال المغربية بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية وطالب بإيجاد آلية أممية دائمة لمراقبة حقوق الإنسان.

 

 

أما في الجانب الثقافي ، فقد قدم الطلبة الصحراويون رقصات شعبية وقصائد شعرية مجسدين دور الثقافة في حماية المجتمع والهوية الصحراوية، كما تم عرض فيلم وثائقي لمراحل مختلفة من كفاح الشعب الصحراوي.

 

( واص ) 090/100