Aller au contenu principal

لجنة تصفية الاستعمار التابعة للأمم المتحدة تناقش القضية الصحراوية

Submitted on

ناندي ( فيجي ) 22 ماي 2014 ( واص )– يشارك وفد صحراوي برئاسة ممثل جبهة البوليساريو بأستراليا السيد كمال فاضل في ندوة تنظمها الأمم المتحدة حول تصفية الاستعمار تعقد بمدينة ناندي بجمهورية فيجي ، والتي ستناقش القضية الصحراوية اليوم الخميس.

 

 

الندوة التي افتتحت الأربعاء الماضي وتستمر حتى يوم غد الجمعة والتي تشرف عليها اللجنة الخاصة المعنية بإنهاء الاستعمار أو لجنة الأربعة والعشرين التابعة للأمم المتحدة، تهدف إلى تسريع العمل في تنفيذ العقد الدولي الثالث للقضاء على الاستعمار (2011/2020 ).

 

 

وفي كلمته خلال افتتاح فعاليات الندوة ، أبرز رئيس وزراء فيجي السيد فرانك باينيماراما "أنه علينا أن نصغي إلى الشعوب ، فإذا اختارت الاستقلال يجب علينا احترام ودعم قرارها، وإذا اختارت نوعا ما من الارتباط ( مع دولة أخرى ) فعلينا أن ندعم حقها في التفاوض على قدم المساواة لتحقيق مآربها".

 

 

كما أوضح رئيس لجنة تصفية الاستعمار للأمم المتحدة السيد خافيير لاسو مندوزا في كلمته  أن مضمون الرسالة التي بعثها الأمين العام للأمم المتحدة إلى الندوة يوحي بأنه ما زال هناك الكثير مما يجب القيام به من أجل القضاء على الاستعمار بجميع أشكاله ومظاهره.

 

 

الندوة ستستعرض الوضع فيما يتعلق بالأقاليم ال 17 المدرجة على لائحة الأمم المتحدة كأقاليم غير متمتعة بالاستقلال. وحسب جدول أعمالها ، فإن القضية الصحراوية ستتم مناقشتها اليوم الخميس ، ومن المقرر أن يقوم ممثل جبهة البوليساريو بإلقاء كلمة أمام المشاركين.

 

( واص ) 090/100